روابط للدخول

"ترافيك" الكردية: فايروس ايبولا سيقلل السفر بين الاقليم ودول العالم


تنقل صحيفة "هاولاتي" عن محافظ كركوك نجم الدين كريم قوله انه على استعداد لحضور جلسة برلمان كردستان للرد على اسئلة النواب بشأن ملف المتاجرة بالنفط مع تنظيم "داعش" على ان تبث جلسة البرلمان مباشرة على الهواء، واضافت الصحيفة ان محافظ كركوك كان قد نفى اي عملية متاجرة بالنفط مع "داعش" في حدود محافظته، وشدد كريم في حديث للصحيفة على ان حدود كركوك محمية بشكل جيد ولا يمكن عبور اي شاحنة نفط.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي قوله ان مبلغ الـ 500 مليون دولار الذي وعدت الحكومة العراقية ارساله في سياق الاتفاق الاخير بين الطرفين سوف تؤمن به حكومة الاقليم رواتب الموظفين اضافة الى سلف المتعهدين والمقاولين، فيما نقلت الصحيفة عن شيركو جودت رئيس لجنة الصناعة والطاقة في البرلمان الكردستاني قوله ان على المسؤولين في الاقليم مراعاة ان ترسل الاموال شهريا وبالدينار العراقي. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي احمد رشيد قوله ان بغداد بحاجة الى انابيب نفط الاقليم من اجل تصدير نفط كركوك وزيادة تصدير النفط العراقي لسد العجز في الميزانية الذي خلقه تراجع اسعار النفط في العالم من 100 دولار للبرميل الى 80 دولارا.

وتقول صحيفة "ترافيك" ان فايروس ايبولا سيقلل رحلات السفر بين الاقليم ودول العالم، ونقلت الصحيفة عن مدير صحة السليمانية ميران محمد قوله ان دائرته اتخذت جميع الاستعدادت لمنع دخول الفايروس الى اقليم كردستان الذي منع السفر الى اربع دول افريقية هي نيجيريا وسيراليون وغانا وكينيا بحسب تعليمات منظمة الصحة العالمية ومنع دخول مواطني هذه البلدان الى الاقليم، واضاف ان هذا الاجراء قد تشمل تركيا ايضا التي ظهرت فيها اصابات بالمرض.

صحيفة "كوردستاني نوى" تناولت المؤتمر التجاري الاول بين ايران واقليم كردستان والعراق، ونقلت الصحيفة عن ناظم دباغ ممثل حكومة الاقليم في طهران قوله ان الحكومة الايرانية تتعاون بشكل ايجابي مع الاقليم في جهوده لزيادة حجم التبادل التجاري، داعياً الى رفع حجم التبادل التجاري من مستوى المحافظات الى مستوى بلدين، من جهته اعرب نائب الرئيس الإيراني عن ان امله في ان يصل حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق الى 30 مليار دولار، داعيا الى الاهتمام بالتعامل البنكي بين الطرفين.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان معرض السليمانية الدولي السنوي العاشر سوف يستمر عشرة ايام بمشاركة 150 شركة من 20 دولة تختص في كل المجالات الصناعية والتكنلوجية والزراعية والغذائية والاحتياجات المنزلية. واضافت الصحيفةان افتتاح المعرض في الظروف التي يمر بها الاقليم في حربه مع تنظيم "داعش" يعتبر عملاً هاماً لاستمرار التطور الصناعي والتجاري في الاقليم.

XS
SM
MD
LG