روابط للدخول

تكريم شيخ الصحافة التركمانية عطا ترزي باشي


اشاد الوسط الثقافي والصحفي في كركوك بمبادرة الاحتفال بالذكرى التسعين لميلاد عطا ترزي باشي المعروف بشيخ الصحافة التركمانية.

واوضحت يوكسل مصطفى كمال احدى قريبات ترزي باشي ان المحتفى به غاب عن حفل التكريم الذي اقامته هيئة الاعلام والصحافة التركمانية وذلك لكبر سنه.

الى ذلك اشاد محمد داغستاني رئيس نقابة الصحفيببن في كركوك بدور ترزي باشي الذي نشر في العديد من الصحف والمجلات العراقية والمصرية واللبنانية والتركية منذ اربعينيات القرن العشرين، مشيرا الى ان الاوساط التركية تعتبره علامة ومؤرخا كبيرا.

وعلى الرغم من فرحة الادباء التركمان بتكريم هيئة الاعلام والصحافة التركمانية لترزي باشي، إلاّ ان نجاة كوثر اوغلو رئيس تحرير صحيفة توركمن ايلي دعا المؤسسات الوطنية العراقية الى تكريمه لانه خدم العراق في الكثير من المحافل.

المدير العام للدراسات التركمانية جتين عبدالكريم كولمن اعتبر ترزي باشي خبيرا في التاريخ التركماني. ودعا الى اعادة النظر في المناهج التربوية التي تعكس مفهوما مغايرا ومجحفا بحق التركمان وتاريخهم.

محافظ كركوك السابق عبدالرحمن مصطفى اشاد بدور ترزي باشي واعتبر تكريمه وهو على قيد الحياة خطوة ايجابية تحسب لكركوك.

وعلى الرغم من ان تكريم ترزي باشي جاء متاخرا، لكن الوسط الثقافي اعتبره بادرة يجب ان تستمر. واشار البعض الى ان اعادة طبع كتب عطا ترزي باشي هي التكريم الحقيقي له.

XS
SM
MD
LG