روابط للدخول

اعربت حكومة النجف المحلية السبت عن شكرها لأيران على بناء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 160ميغاواط هدية للشعب العراقي مشتركة بين النجف وكربلاء.

وكانت المحطة التي تقع في ناحية الحيدرية شمال النجف قد بدأت العمل الفعلي قبل يومين.

ودعا محافظ النجف عدنان الزرفي خلال حفل تدشين المحطة رسميا الذي حضره كل من وزيري الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي والطاقة الايراني حميد جيان ومحافظ كربلاء عقيل الطريحي، دعا وزارة الكهرباء العراقية الى زيادة حصة المحافظة من الكهرباء، فضلا عن فتح المجال امام الاستثمار في مشاريع الكهرباء.

واوضح وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي ان تدشينالمحطة خطوة اولى ايجابية لمشوار الوزارة، مؤكدا ان هناك خطوات لاحقة لتطوير هذا المشروع عبر التعاقد مع الشركة المنفذة ذاتها.

يشار الى ان شركة مينا الايرانية بنت المحطة التي كلفت 150 مليون دولار.

واكد وزير الطاقة الايراني حميد جيان ان مشروع المحطة الكهربائية هدفه تعزيز العلاقة بين البلدين، معلنا استعداد بلاده حكومة وشعبا التعاون مع العراق في كافة المجالات.

يذكر ان شركة جنرال الكتريك تبني حاليا محطة كهربائية في محافظة النجف باشراف مباشر من قبل وزارة الكهرباء العراقية، وتضم المحطة اربع وحدات طاقتها الاجمالية اكثر من 400 ميغاواط.

واعرب مدير المحطة المهندس كرار فائق في تصريح لاذاعة العراق الحر عن امله بافتتاح هذه المحطة اوائل العام المقبل.

ويقدر اختاصيون حاجة النجف الفعلية للطاقة الكهربائية بـ800 ميغاواط في فصل الصيف في حين تحتاج الى نصف هذه الكمية خلال فصل الشتاء.

XS
SM
MD
LG