روابط للدخول

قضايا قطاع الخدمات تهيمن على جلسة مجلس النواب


هيمنت قضايا قطاع الخدمات على جلسة مجلس النواب الخميس، إذ تمكن المجلس من اتمام القراءة الثانية لمشروع قانون وزارة الصحة، الذي ينظم سير الخدمات الصحية ويوزع مهامها في البلاد.

واشار عضو لجنة الصحة النيابية حسن خلاطي لاذاعة العراق الحر الى وجود اشكالية كبيرة يواجها المجلس لتطبيق القانون مستقبلا تتمثل في ان وزارة الصحة هي من ضمن الوزارات التسعة التي ستتنقل صلاحياتها الى ادارات المحافظات، ما يستوجب اجراء تعديلات على القانون ليتماشى مع اللامركزية الادارية.

وفي موضوع الخدمات المقدمة للنساء الايزيديات الاسيرات لدىداعش، فضلا عن بقية العراقيات اللواتي استهدفهن الارهاب، عقدت لجنة الاسرة والمراة والطفل النيابية مؤتمرا صحفيا مشتركا، مع نظيرتها من برلمان اقليم كردستان، ودعت اللجنة الحكومة الاتحادية الى وضع خطة واضحة لتحرير الاسيرات لدى داعش.

وشددت عضوة اللحنة انتصار الجبوري على ضرورة تحويل جزء من المبالغ المخصصة للمهجرين، والموجودة لدى وزارة الهجرة والمهجرين والبالغة 400 مليون دولار لدعم النساء الناجيات من الارهاب.

ودفع قرار وزارة التعليم العالي تحديد المعدلات التي تؤهل الطلبة للمقبول في جامعاتها، دفع لجنة التعليم العالي البرلمانية الى مطالبة الوزارة بمنح رئاسة الجامعات صلاحية تخفيض المعدلات المطلوبة بمقدار خمس درجات للكليات الاهلية، ودرجتين للكليات الحكومية المسائية، والحديث هنا لعضو اللجنة عبد الهادي الحكيم.

وتم خلال جلسة الخميس إلانتهاء من القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني بين حكومتي جمهوريتي العراق وأرمينيا.

XS
SM
MD
LG