روابط للدخول

البصرة: ورشة عمل حول سبل التقليل من وفيات الامهات والاطفال


اختتمت ورشة عمل اقامتها دائرة صحة محافظة البصرة بالتعاون مع كلية الطب والتي خصصتها لبحث سبل التقليل من وفيات الاطفال.

وشارك في الورشة التي اقيمت في مستشفى البصرة للنسائية والاطفال والتي استمرت ثلاثة أيامشارك فيها عدد من الاطباء والكادر الطبي في المحافظة.

وقالت رئيسة اللجنة الاستشارية لطب الاطفال بالبصرة الدكتورة ميعاد كاظم حسن ان الهدف من الورشة كان دراسة سبل تقليل وفيات الاطفال حديثي الولادة واقل من شهر من ولادتهم مشيرة الى ان من اسباب الوفاة الولادة المبكرة وحصول ضيق في التنفس ما يتطلب عناية طبية خاصة وهناك سبب اخر هو الالتهابات او تسمم الدم الجرثومي او اليرقان.

ودعت المواطنين الى مراجعة الطبيب في حال ظهور اي اعراض لليرقان او الالتهابات الاخرى وعدم استسهال الامر لان التأخر عن مراجعة الطبيب يؤدي الى مضاعفات في المرض.

واشارت الى ان دائرة الصحة عالجت موضوع شحة الكادر الطبي من خلال التعاقد مع كوادر من الهند وبنوعيات جيدة ما حسّن من مستوى الرعاية في مستشفيات الاطفال.

وقال مدير قسم الامور الفنية الدكتور ابراهيم جبار العبادي ان دائرة الصحة مهتمة بوفيات الامهات فضلا عن وفيات الاطفال وهناك سعي لتقليل الوفيات من خلال نشر الوعي الصحي واقامة الندوات والورش والمؤتمرات.

واضاف العبادي ان السنوات الاخيرة شهدت تطورا كبيرا لجهة التقليل من وفيات الاطفال بسبب وجود الاجهزة الخاصة بالخدج في مستشفى الاطفال عكس ما كان في السابق، إذ كان هناك نقص كبير في الاجهزة.

وقال مدير قسم الصحة العامة الدكتور زياد طارق مكي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان معرفة اسباب الوفاة يمنح الفرصة للطبيب لمعرفة طرق المعالجة، موضحا ان هناك اسبابا تتعلق بالمجتمع ككل وليس بالجانب الطبي فقط.

XS
SM
MD
LG