روابط للدخول

وقعت حكومة إقليم كردستان وهنغاريا مذكرة تفاهم تهدف الى تعزيز العلاقات بين الطرفين في المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والطاقة والعلاقات السياسية والدبلوماسية، بالتزامن مع افتتاح القنصلية العامة الهنغارية في اربيل.

وذكر بيان لحكومة اقليم كردستان ان نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم استقبل استيفان ميكولا وزير الدولة للشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري والوفد المرافق له الذي ضم وزير الدولة الهنغاري لشؤون الدفاع، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون أمن الطاقة.

واشار بيان حكومة الاقليم ان بارزاني جدد تأكيد إستعداد حكومة اقليم كردستان لتقديم كافة التسهيلات والدعم لإنجاح عمل ونشاط القنصلية الهنغارية في الاقليم، منوهاً إلى فرص التعاون بين اقليم كردستان وهنغاريا في العديد من المجالات، على الرغم من استمرار الحرب على الارهاب حالياً.

وجرت في اربيل مراسيم افتتاح القنصلية الهنغارية العامة وسط حضور رسمي من الحكومة الهنغارية واقليم كردستان.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر اوضح القنصل الهنغاري العام في كردستان جافا فزكيني: ستعمل القنصلية في اقليم كردستان على منح التاشيرة لمواطني الاقليم الراغبين في زيارة هنغاريا مع تقديم التسهيلات للمواطنين الهنغاريين وبالاخص في مجال التجارة بتطوير علاقاتهم مع الشركات والجهات الاقتصادية العاملة هنا.

واضاف: لدينا العديد من الشركات وفي المجالات المختلفة تسعى الى تطوير علاقتها التجارية مع نظرائها في اقليم كردستان واقامة علاقات تجارية معهم.

الى ذلك اشار فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان في تصريح لاذاعة العراق الحر: هذا دليل على نجاح سياسة حكومة الاقليم بالانفتاح على العالم الخارجي وان فتح هنغاريا قنصلية عامة في اربيل لهو خير دليل على تكاتف وتضامن المجتمع الدولي مع اقليم كردستان ونجاح سياستنا.

واشار مصطفى الى ان الحكومة الاتحادية وافقت ايضا على فتح قنصلية لارمينيا في الاقليم موضحا انه مع الموافقة على فتح القنصلية العامة لجمهورية ارمينيا يصبح العدد الكلي للقنصليات العاملة في الاقليم 32 قنصلية.

XS
SM
MD
LG