روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: وزير النفط عادل عبد المهدي يحمل الى الاقليم مقترحات جديدة بخصوص ملف النفط


نقلت صحيفة هولير عن رئيس هيئة مجلس الشبك سالم جمعة ان فوجا من الشبك الكرد جرى تشكيله في اطار خطة وزارة البيشمركه لاشراك كل الطوائف في عملية تحرير مناطقهم التي يسيطر عليها (داعش).

وقال جمعة للصحيفة ان الهيئة كانت قد بعثت بكتاب الى رئيس الاقليم مسعود بارزاني طلبت فيه الموافقة على تشكيل قوة للشبك من 650 شخصا في اطار قوات بيشمركه كردستان.

واضاف ان اكثر من الفي شخص من الشبك قدموا طلباتللتطوع للقتال لتحرير اراضيهم، وان فوج الشبك سيتوجه قريبا الى جبهات القتال بعد اكمال تدريباته.

ونقلت صحيفة هاولاتي عن مصادر وصفتها بالمقربة من ملف النفط ان الحكومة الاتحادية اقترحت تصدير نفط الاقليم وكركوك بشكل مشترك.

واشارت مصادر الصحيفة الى ان زيارة وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي الى الاقليم تحمل مقترحات جديدة لمعالجة المشاكل المعلقة بين الطرفين، وان الحكومة العراقية اقترحت ايضا تصدير نفط محافظة كركوك عن طريق انبوب الاقليم الى الموانئ التركية بحجم 600 الف برميل يوميا، وان تكون عملية التصدير تحت اشراف شركة سومو العراقية.

ونقلت الصحيفة عن النائبة عالية نصيف ان مسؤولي الاقليم موافقون مبدئيا على المقترح لكنهم يرفضون تدخلسومو في موضوع نفط الاقليم.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان حكومة اقليم كردستان تحقق حاليا في رواتب الموظفين الذين لا يعملون بشكل فعلي في دوائر ومؤسسات حكومة الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن سفين دزيي المتحدث باسم حكومة الاقليم ان مجلس الوزراء كلف وزارة مالية حكومة الاقليم التحقيق في عدد الموظفين الذين يستلمون رواتبهم من الحكومة، وفرز الموظفين الذي يستلمون راتبين او اكثر من الحكومة، او يستلمون رواتب دون مقابل او عمل.

واضاف ان من بين مليون و400 الف موظف فان عدد الموظفين الفعليين يبلغ 700 الف فقطـ، وان الوزراة ستقوم بالتحقيق في هذه الاسماء .

صحيفة كوردستاني نوي قالت ان مجلس وزراء الاقليم وافق على مشروعي قانون تاسيس شركة كردستان للنفط والغاز وهي الشركة التي ستتولى التخطيط واعداد السياسات النفطية والخطط الادارية لتسيير هذا القطاع وشؤونه المالية والتقنية وتنظيمها بما ينسجم مع سياسة تطوير اقليم كردستان، كما ستتولى توقيع الاتفاقات الخاصة بالتنقيب والاستخراج والتصدير والتطوير، وان تتحول هذه الشركة الى شركة مساهمة.

واضافت الصحيفة ان المجلس اقر ايضا مشروع قانون صندوق النفط والغاز وهو الصندوق الذي ستودع فيه كافة عائدات النفط والغاز في الاقليم.

ونقلت الصحيفة في خبر آخر عن القيادي في الاتحاد الوطني حسين درمان ان نحو 13 الف شخص بينهم اطفال ونساء يعيشون ظروفا صعبة في جبل سنجار منذ اكثر من شهرين في ظل عدم توفر المأوى والطعام. واشار الى ان هناكنحو 700 طفل بحاجة الى مساعدات عاجلة.

XS
SM
MD
LG