روابط للدخول

النفط: نخسر تصدير 400 ألف برميل يومياً بسبب "داعش"


مصفى باي حسن النفطي قرب بيجي

مصفى باي حسن النفطي قرب بيجي

تقول وزارة النفط ان العراق يتكبد خسارة تصل الى (1.2) مليار دولار في الشهر، بسبب فقدانه تصدير 400 الف برميل من النفط يومياً، جراء سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على حقول نفط ومصافٍ وخطوط نقل موجودة في المناطق التي بسط نفوذه عليها.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث لإذاعة العراق الحر إن هذه الخسائر الكبيرة تؤثر سلباً على الموازنة الحكومية العامة وتضعفها، مشيراً الى ان اضراراً كبيرة لحقت بالمنشآت النفطية في المناطق التي سيطر عليها مسلحو "داعش".

وأضاف جهاد ان الوزارة تسعى بجهود حثيثة لرأب الصدع الحاصل في تصدير النفط عن طريق تكثيف الجهود لزيادة الانتاج النفطي من حقول الوسط والجنوب، موضحا أنه من المؤمل ارتفاع الصادرات من حقل غرب القرنة 2 الى اكثر من 400 الف برميل يومياً مطلع العام المقبل.

من جهته دعا الخبير النفطي أحمد بريهي وزارة النفط الى الاسراع بالتعاقد مع الشركات النفطية العالمية من اجل اعادة الامور الى نصابها من خلال زيادة صادرات نفط الجنوب.

فيما اشار الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان الى أن تعطيل تصدير النفط الخام من حقول كركوك سيحجم الموازنة العامة ويؤثر سلبً على عملية التنمية في البلاد، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG