روابط للدخول

ملادينوف والعربي يبحثان الأوضاع في العراق


hلممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف

hلممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف

شهدت القاهرة أحداثا تتعلق بالصعيد الإقليمي، أولها زيارة المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى العراق، نيكولاي ملادينوف. واعلان المدير العام الجديد لمنظمة المرأة العربية ميرفت التلاوي عقب أدائها اليمين أن محاربة أفكار داعش الإرهابية التي تنتهك المرأة ستكون أول أولوياتها. واتفاق كل من وزارة الخارجية ودار الإفتاء المصرية على نشر كتاب الكتروني أعدته دار الإفتاء بهدف الرد على دعاوي التنظيمات الإرهابية، وبخاصة تنظيم "داعش".

وأعلن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي دعم الجامعة للعراق في حربه ضد الإرهاب، جاء ذلك عقب استقباله المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى العراق، نيكولاي ملادينوف.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد إن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة قدم خلال اللقاء عرضا للأوضاع في العراق خاصة على الصعيد الأمني. وأكد جواد أن هناك تطورا ايجابيا في العراق، في مجال مكافحة الإرهاب وخاصة تنظيم "داعش"، إلى جانب تحقيق تقدم في المصالحة الوطنية بعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة حيدر العبادي.

وأوضح جواد أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، تحدث عن أزمة مالية في العراق بسبب تحمل بغداد عبء الحرب على الإرهاب. وأشار جواد إلى أن اللقاء تطرق كذلك للوضع الميداني في العراق حيث حدث تقدم في سيطرة الجيش العراقي على بعض المواقع وتحقيق انتصارات على الأرض لمواجهة تنظيم داعش.

داعش أول مواجهات مع المرأة العربية

إلى ذلك قالت المدير العام الجديد لمنظمة المرأة العربية ميرفت التلاوي عقب أدائها اليمين أن محاربة أفكار داعش الإرهابية التي تنتهك المرأة ستكون أول أولوياتها. وأضافت: "إن ما يشغلني في الوقت الراهن ما يقوم به تنظيم داعش من ممارسات وجرائم من خلال الإعلان على شبكة الانترنت عن بيع النساء كسبايا، والرجوع إلى القرون الوسطى والتعامل مع النساء كعبيد وسبايا". واعتبرت التلاوي أن "هذه الجرائم مرفوضة وتعتبر إهانة بحق الدول العربية رجالا ونساء، وأن يتم نشر مثل هذه الإعلانات بأسماء السبايا وأسعار بيعهن، وهو الأمر الذي يشكل انتهاكا للدين الإسلامي والهوية العربية، حتى وان صدرت هذه الأفعال عن جماعات شاذة ومتطرفة، ومرفوضة من المجتمع العربي وحضارته وثقافته التي أنارت العالم"، على حد تعبيرها.

كتاب مصري لمواجهة الإرهاب

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي عن تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة ودار الإفتاء المصرية من أجل نشر قيم الإسلام السمح عن طريق تعميم فتاوي دار الإفتاء المصرية حول العالم.

كما قدم فضيلة المفتي نسخا من الكتاب الالكتروني الذي أعده دار الإفتاء بهدف الرد علي دعاوي التنظيمات الإرهابية وأفكارها التكفيرية التي لا تمت للإسلام الحنيف ومبادئه السمحة بأية صلة، ويفند المزاعم التي تربط بين الدين الإسلامي الحنيف وظاهرة الإرهاب البغيضة، وبخاصة الردود على الشبهات التي يثيرها تنظيم داعش.

وتم الاتفاق علي نشر هذا الكتاب من خلال السفارات المصرية في الخارج والسفارات الأجنبية المعتمدة في القاهرة.

XS
SM
MD
LG