روابط للدخول

نواب تركمان يطالبون بتسليح ابناء مُكوّنهم


مظاهرة لتركمان في تازة قرب كركوك

مظاهرة لتركمان في تازة قرب كركوك

طالب نواب تركمان الحكومة بتسليح ابناء المكون التركماني بسرعة للدفاع عن مناطقهم في ظل الانتهاكات التي يتعرضون لها، مشيرين الى ان وجودهم في العراق بات في خطر.

وقال رئيس الجبهة التركمانية العراقية في مجلس النواب النائب ارشد الصالحي ان "ما يتعرض له التركمان من ابادة على يد تنظيم داعش، يحتم على الحكومة العراقية تشكيل هيئة عسكرية وتزويدهم بالسلاح لحمايتهم".

فيما هدد عضو مجلس محافظة كركوك عن المكون التركماني ياوز عمر "باللجوء الى دول الجوار، والامم المتحدة، لطلب الدعم والحماية، في حال لم تقم حكومة المركز بتزويد ابناء التركمان بالسلاح"، مؤكدا ان "التركمان لم ياخذوا حقوقهم من الحكومة العراقية بعد".

من جهة اخرى، حذر الخبير الاستراتيجي واثق الهاشمي من "خطورة حمل السلاح باسم مكون معين"، مشددا على "ضرور التحام التركمان وتوحيد اصواتهم، لضمان حقوقهم بالدرجة الاساس وتفعيل ما يعرف بصندوق الكوارث من قبل الحكومة، لحماية المكونات كافة".

جدير بالذكر ان مناطق عديدة ذات اغلبية تركمانية تعرضت الى انتهاكات متكررة من قبل التنظيمات المتطرفة كطوزخورماتو وتلعفر ما ادى الى نزوح اكثر من 325 الف مواطن الى اقليم كردستان ومحافظات الوسط والجنوب.

XS
SM
MD
LG