روابط للدخول

"هوال" الكردية: البيشمركه توافق على المشاركة في تحرير الموصل ولكن بشروط


نقلت صحيفة هوال عن عضو برلمان اقليم كردستان خلف احمد انه من المقرر ان يستدعي البرلمان وزيري المالية والموارد الطبيعية في حكومة الاقليم لتوضيح خطط الوزارتين لمعالجة الازمة المالية الحالية، مشير الى ان الوضع تجاوز كونه ازمة مالية، بل اصبح ازمة اقتصادية طالت مفاصل الحكومة ومؤسساتها.

واشار احمد الى ان هناك ثلاث طرق لحل الازمة الحالية الاول هو الحصول على قروض خارجية او داخلية، والثاني رفع سقف تصدير النفط، والثالث تسوية الخلافات السياسية مع بغداد.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب العراقي مثنى امين قوله انه من المحتمل ان يثمر تسليط ضغط دولي على حكومة العبادي عن منح سلفة للاقليم لكن هذه السلفة لن تحل مشاكل الاقليم المالية.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان وزارة الدفاع العراقية طلبت من قوات البيشمركة رسميا المشاركة في عملية تحرير الموصل، لكن وزارة البيشمركه في حكومة الاقليم وضعت مسألة صرف بغداد لرواتب البيشمركه شرطا لهذه المشاركة.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس لجنة البيشمركه في برلمان اقليم كردستان دلير مصطفى قوله ان وزارة البيشمركه اعربت عن استعدادها للمشاركه في تحرير الموصل ولكن بشرطين الاول هو جعل ميزانية البيشمركه جزءً من موازنة الدولة العراقية والثاني ان تسمح بغداد بوصول المساعدات العسكرية الدولية الى مطارات الاقليم مباشرة بدلا عن تفتيشها في مطار بغداد.

صحيفة ئاوينه الالكترونية كتبت ان قانون حق الحصول على المعلومات في اقليم كردستان لا يجري العمل به، مشيرة الى ان فرقة مسرحية وجهت 18 سؤالا الى المشرفين على نشاطات اربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014 دون ان تحصل على جواب، ما اضطرها اللجوء الى القضاء.

ونقلت الصحيفة عن فرحان جوهر رئيس لجنة الثقافة والاعلام في برلمان الاقليم قوله ان تنفيذ القانون أوكل الى هيئة حقوق الانسان في الاقليم، وان اللجنة استدعت الهيئة الى البرلمان من اجل تقديم توضيحات حول سبب عدم تطبيق القانون.

الصحيفة اجرت استطلاعا حول فعالية وعمل برلمان اقليم كوردستان بعد مرور عام على دورته الجديدة. واظهر الاستطلاع ان الدورة التشريعية السابقة كانت اكثر فعالية نظرا لوجود المعارضة فيها.

ونقلت الصحيفة عن عبد الله محمود عضو البرلمان قوله ان عاملين اثرا على عمل الدورة الحالية الاول الحرب على (داعش) والثاني انتهاء المعارضة وتحولها الى السلطة، لذا فانه من الصعب الحكم على اداء البرلمان، بينما قال عضو البرلمان كوران ازاد ان اداء البرلمان الحالي ضعيف جدا مقارنة بالدورة السابقة.

XS
SM
MD
LG