روابط للدخول

التعليم العالي: خطة لزيادة القبول في اقسام الدراسات العليا


بعد عدد من المظاهرات والاعتصامات التي طالبت بأهمية زيادة القبول في اقسام الدراسات العليا، اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قرارا بمنح الجامعات صلاحية التوسع في القبول حسب قدرتها الاستيعابية.

الدكتور غسان حميد مدير عام دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي اوضح ان الوزارة مع خطة التوسع وقد أرسلت كتبا رسمية بذلك للجامعات من باب منح الاستقلالية في اتخاذ قرار التوسع انطلاقا من القدرات الاستيعابية ووفقا لمعاير علمية رصينة.

الدكتور علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد أعلن إنه عقد اجتماع تشاوري لمجلس الجامعة ولم يتم الاتفاق على التوسع لان ذلك يحتاج الى إمكانيات إضافية ومختبرات وقاعات متعددة ويأتي ذلك لتأكيد الحفاظ على سمعة الجامعة من حيث المستوى العلمي والأكاديمي للجامعة .

لكن الدكتور اسماعيل الجبوري نائب رئيس الجامعة العراقية أعرب عن ارتياحه لمنح وزارة التعليم العالي الاستقلالية في اتخاذ القرارات الخاصة بتطوير وتوسيع الدراسات العليا تحديدا، مضيفا ان نجاح الجامعات يتوقف على مدى نجاح الدراسات العليا وقد أعدت العدة في الجامعة العراقية لإنجاح خطة التوسع .

ويعتقد الباحث الدكتور جاسم الساري ان خطط التوسع في الدراسات العليا تتطلب معاير منصفة في الامتحان التنافسي، وتذليل العقبات بالنسبة للطلبة المتفوقين، بما يضمن تطبيق آليات مستحدثة لتجاوز إخفاقات السنوات الماضية.

XS
SM
MD
LG