روابط للدخول

نشاط لافت في الرياضة النسائية ينعش الآمال بانطلاقة جديدة


فائزات بطولة كأس العرب الثالثة عشر في تنس الطاولة (من الارشيف)

فائزات بطولة كأس العرب الثالثة عشر في تنس الطاولة (من الارشيف)

يتناول المشهد الرياضي في حلقة هذا الاسبوع النشاط اللافت في الرياضة النسائية كما تبدى في البطولات التي أُقيمت مؤخرا بلعبتي السلة والكرة الطائرة وفعاليات أخرى والآمال التي أنعشها هذا النشاط بحدوث نهوض ينتشل الرياضة النسائية من واقعها الحالي. ومن المحافظات نتابع في تقرير من ميسان تعهد وزير الشباب والرياضة بمنح المحافظة صلاحية الاشراف على جميع مشاريع الوزارة فيها ودعوة المحافظ الى تعزيز التعاون بين ميسان والوزارة لمعالجة اسباب التلكؤ في تنفيذ المشاريع ومحاسبة المسؤولين. ولكننا نستهل الحلقة كالمعتاد بهذا الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

ـ لاقى فوز منتخب الناشئين بلقب بطولة العرب ترحيبا حارا من الوسط الرياضي الذي طال انتظاره لرؤية فوز كروي عراقي. وقال نائب رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية بشار مصطفى في تصريح صحفي ان ليوث الرافدين حققوا انجازا جديدا للكرة العراقية وظهروا بالمستوى الذين يليق بالكرة العراقية.

وكان منتخب الناشئين تُوج بلقب بطولة العرب التي اخُتتمت في قطر بعد فوزه على نظيره السعودي بهدفين نظيفين.

ـ يُشارك العراق في بطولة العالم بالكراتيه التي انطلقت مسابقاتها في مدينة بريمن الالمانية وتستمر من 5 الى 9 تشرين الأول. وقال رئيس اتحاد الكراتيه عادل عيدان ان المنتخب الوطني يسعى لاثبات حضوره في رغم صعوبة المهمة بسبب شدة المنافسة.

ـ انطلقت في بيروت يوم الأربعاء منافسات بطولة غرب آسيا بالمصارعة التي تستمر لغاية العاشر من تشرين الثاني. ويشارك العراق في البطولة بستة عشر مصارعا قال عضو اتحاد المصارعة العراقي صلاح جبار انهم استعدوا لها منذ أكثر من شهر. واعرب جبار عن الأمل بتحقيق نتائج طيبة في البطولة.

ـ قررت الهيئة الادارية المؤقتة لنادي بغداد الرياضي المشاركة في بطولة الأندية العربية لرفع الأثقال التي تُقام في المغرب في كانون الأول المقبل. وقال نائب رئيس النادي فلاح مندب المسعودي ان ادارة النادي ستعمل على توفير كل ما يضمن مشاركة ناجحة لنادي الفريق في البطولة ، بما في ذلك المعسكرات التدريبية.

ـ شدد مدرب فريق الاسكان بكرة السلة للنساء زياد ابراهيم على اهمية دعم البطولات النسائية مؤكدا ان تطور اللعبة وبناء لاعبات جديرات بتمثيل المنتخبات العراقية يتطلب اقامة بطولات عديدة ومشاركات خارجية. ودعا ابراهيم الى التواصل باستمرار مع فرق اقليم كردستان والإفادة من استقرارها الفني بما يخدم تطوير اللعبة عموما. وستكون الرياضة النسائية التي شهدت نشاطا ملحوظا في الآونة الأخيرة محور حلقتنا بعد شريط الأخبار.

ـ أعلن اتحاد كرة القدم ان المدرب حكيم شاكر وقع رسميا عقد تدريب المنتخب الوطني بعد تسوية الخلاف بشأن بعض البنود.

وقال المستشار القانوني للاتحاد محمد العبودي في حديث صحفي ان العقد يمتد ثلاث سنوات بأثر رجعي ابتداء من 11 ايلول الماضي.

ضوء على قضية

يشهد الوسط الرياضي في الوقت الحالي نشاطاً لافتا في الرياضة النسائية. وعلى الرغم من عدم ارتقائه الى المستوى المطلوب فان المراقبين رأوا فيه خطوة طيبة باتجاه تفعيل الرياضة النسائية في العراق. وتبدى هذا النشاط في بطولتي العراق للنساء بكرة السلة والكرة الطائرة والعاب اخرى.

ففي لعبة كرة السلة اقام اتحاد اللعبة بطولة اندية العراق (ب) بمشاركة اندية ذات مستويات مختلفة تميز منها فريقا نادي الاسكان من بغداد والنادي البلدي من الحلة حيث من المتوقع ان يشاركا في بطولة اوسع مع فرق اندية كردستان النسوية.

واكد رئيس اتحاد كرة السلة حسين العميدي لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان الاتحاد سيقيم في العام المقبل بطولتين احداهما ربيعية والاخرى في الصيف تشترك بها الفرق النسوية القوية. وحمّل العميدي الاندية الرياضية مسؤولية تراجع الالعاب النسائية ومنها السلة ولكن اعترف بأن بعض الاندية تشكو هي نفسها من قلة الدعم المادي.

وأوضح نائب رئيس اتحاد الكرة الطائرة مظفر هاشم ان الاتحاد كان يقيم بطولة اندية العراق للنساء في اقليم كردستان ولمدة اسبوع واحد بمشاركة محدودة لبعد المكان في حين توسع نشاط الاتحاد في العام الحالي باقامة منافسات التصفيات لأربع مناطق هي الشمالية والوسطى والفرات الاوسط والجنوبية. وستترشح عدة فرق للمشاركة في نهائيات بطولة العراق.

واقرّ هاشم بضعف مستوى الفرق المشاركة في بطولة العراق النسائية بالكرة الطائرة مشيرا الى ان بعض الاندية شاركت من اجل المشاركة فقط ولكن اعرب عن الأمل بأن يشهد الموسم المقبل منافسة افضل بالتنسيق مع الاندية للاهتمام باللعبة للنساء.

من المحافظات

تعهد وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان بمنح محافظة ميسان صلاحية الاشراف على جميع مشاريع الوزارة في المحافظة. وجاء هذا التعهد خلال زيارة قام بها الوزير مؤخرا لمدينة العمارة. وقال عبطان انه توصل الى هذا القرار بعد التشاور مع محافظ ميسان علي دواي. واعترف وزير الشباب والرياضة بتلكؤ العمل لانجاز بناء ملعب ميسان الاولمبي قائلا انه مشكلة مستعصية. وانتقد الآلية التي اعُمدت في احالة مشروع المعلب الى شركة غير متخصصة بهذا النوع من الانشاءات وبمبلغ يفوق الحد.

وشدد المحافظ دواي من جهته على أهمية التنسيق بين وزارة الشباب وحكومة ميسان للوقف على مواطن الخلل وراء تلكؤ بعض المشاريع. ودعا دواي الى ضرورة اتخاذ اجراءات صارمة بحق الشركات المقصرة. وقال دواي ان انجاز هذه المشاريع ضرورة ملحة نظرا الى حاجة شريحة واسعة من السكان اليها في اشارة الى الشباب. وقال المحافظ انه اتفق مع وزير الشباب على استحداث دائرة مهندس مقيم للاشراف على بعض المشاريع.

الرياضة في العالم

ـ استبعد رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي الشيخ احمد الفهد الصباح تغيير الموعد التقليدي لدورة الألعاب الشتوية في شباط عام 2022 لكي لا يتعارض مع بطولة كأس العالم.

ويدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ما إذا كان عليه ان يغير موعد كأس العالم في قطر من حزيران وتموز الى فترة اخرى لتفادي شدة الحرارة في صيف الشرق الوسط. ودافع الشيخ احمد عن اقامة المونديال في قطر قائلا ان على المشككين ان يتريثوا ويروا قبل اصدار حكمهم.

ـ انطلقت في مدينة بريمن الالمانية مسابقات بطولة العالم الثانية والعشرين بالكراتيه التي تستمر من 5 الى 9 تشرين الثاني. ويشارك في البطولة نحو الف لاعب من 107 بلدان بينها العراق. وهذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها المانيا بطولة العالم بالكراتيه بعد اقامتها في مدينة ميونيخ عام 2000.

ـ غادر بطل التنس الاسباني رفائيل نادال مستشفى في برشلونة يوم الأربعاء بعد اجراء جراحة لاستئصال الزائدة.

وقال نادال الذي أُخضع للجراحة يوم الاثنين ان كل شيء سار على يُرام مشيرا الى انها جراحة مألوفة وانه بحال جيدة.

وحين سُئل نادال عن موعد عودته الى ملاعب الكرة الصفراء قال "عندما أتحسن". ويأمل نادال الفائز بلقب البطولات الأربع الكبرى اربع عشرة مرة بأن يتعافى قبل بطولة استراليا المفتوحة في منتصف كانون الثاني المقبل.

ـ قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" منع رئيس الاتحاد الايطالي لكرة القدم كارلو تافيكيو لمدة ستة اشهر بعد ادانته بالعنصرية. وجاء القرار تعزيزا لقرار الاتحاد الاوروبي بفرض العقوبة نفسها على تافيكيو في وقت سابق.

وكان تافيكيو البالغ من العمر واحد وسبعون عاما سخر من اللاعبين الايطاليين في الدوري الايطالي وسماهم "أكلة الموز".

ويحرم قرار الفيفا الذي دخل حيز التنفيذ في السابع من تشرين الأول الماضي تافيكيو من شغل اي منصب في الاتحاد الدولي.

XS
SM
MD
LG