روابط للدخول

"ئاوينة" الكردية: اعتقال 7 على ذمة قضية المتاجرة بالنفط مع داعش


نقلت صحيفة هولير عن بيوار خنسي مستشار الامن الاقتصادي لحكومة اقليم كردستان العراق ان اية حلول للمشاكل العالقة بين اربيل وبغداد لاتلوح في الافق. وان حكومة الاقليم اذا ما تمكنت من انتاج 400 الف برميل من النفط يوميا فانها ستكون قادرة على تلبية متطلباتها الاقتصادية والمالية وبذلك لن تكون بحاجة الى بغداد.

في هذه الاثناء اكد دلشاد شعبان عضو لجنة الموارد الطبيعية في برلمان اقليم كردستان ان حكومة الاقليم يمكنها الاستفادة من انتاج الغاز ايضا، الذي يتوفر بشكل كبير في اراضيه، وان السعي الى توفير مقومات الاستقلال الاقتصادي امر ضروري لخروج الاقليم من المأزق الحالي.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بحث مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني في اربيل التهديدات التي يتعرض لها العراق.

واضافت الصحيفة ان الطرفين تناولا سبل مواجهة هذه التهديدات وافاق العملية السياسية في العراق، وضرورة التزام كل الاطراف السياسية بالدستور العراقي.

واشارت الصحيفة الى ان الاجتماع ناقش الوضع العسكري في مواجهة (داعش) والانتصارات التي يحققها الجيش العراقي وقوات البيشمركه.

صحيفة هاولاتي الالكترونية كتبت ان سدٌي دوكان ودربنديخان لم تعد لهما القدرة على توليد الطاقة الكهرباء بعد تراجع معدلات خزين المياه.

واضافت الصحيفة ان احصاءات وزارة الكهرباء في حكومة الاقليم تشير الى ان الاقليم قادر على انتاج ثلاثة الاف ميغاواط، وان توليد هذه الكمية من الكهرباء تعتمد على انتاج محطات جمجمال واربيل ودهوك الغازية، اضافة الى 62 ميغاواط من توليد سدي دوكان ودربنديخان تعتمدها الوزارة من اجل المحافظة على ميزان الكهرباء.

صحيفة ئاوينة الالكترونية كتبت ان قضية المتاجرة بالنفط بين داعش وتجار ومسؤولين كرد في الاقليم تتفاعل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان هناك العديد من الاشخاص متورطون في هذه العملية بينهم سياسيون. وابلغ علي حمه صالح عضو برلمان الاقليم الصحيفة ان سبعة اشخاص اعتقلوا على ذمة القضية، ليس بينهم اية شخصية بارزة، معربا عن اعتقاده ان مثل هذا العمل لا يمكن ان يقوم به اناس عاديون.

وفي خبر اخر للصحيفة ان حسم قضية الحكومة المحلية في السليمانية اجلت مرة اخرى خلال اجتماع عقد في السليمانية الاربعاء وجمع قادة الاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة تغيير.

ونقلت الصحيفة عن ملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان الاجتماع تمكن من اذابة الجليد الذي غطى على علاقة الحزبين، وان الاجتماعات ستستمر لتضع خارطة طريق لمناقشة كل الاحداث والتطورات.

XS
SM
MD
LG