روابط للدخول

العبيدي يتعهد بتسليح البيشمركه بالأسلحة الثقيلة


وزير الدفاع خالد العبيدي (يسار) يتحدث الى قوات البيشمركة في معسكر تدريبي بأربيل

وزير الدفاع خالد العبيدي (يسار) يتحدث الى قوات البيشمركة في معسكر تدريبي بأربيل

قال وزير الدفاع خالد العبيدي ان قوات البيشمركة الكردية جزء من المنظومة الدفاعية العراقية، وانها ستسلح بالاسلحة الثقيلة كبقية قوات الجيش العراقي.

العبيدي الذي وصل الى اربيل امس إجتمع مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وزار معسكر تدريب قوات البيشمركة واطلع على سير التدريبات فيه ونوعية الاسلحة التي تلقتها من الولايات المتحدة ودول اوروبية والدورات التدريبية التي تجرى لها على ايدي مدربين من بريطانيا والمانيا وفرنسا ودول أخرى.

وفي تصريحات للصحفيين عقب انتهاء جولته قال العبيدي: "عندما تردنا الاسلحة الثقيلة سنعطيهم ايضا، واليوم ناقشنا هذا الموضوع مع رئيس حكومة الإقليم الذي تفهم الموضوع.. البيشمركة جزء من منظومة الدفاع العراقية والدعم المستمر، فما للجيش للبيشمركة، وما على الجيش على البيشمركة".

واكد وزير الدفاع العراقي ان قوات البيشمركة ان كانت بحاجة الى مدربين اكثر فانه على استعداد لارسالهم، واضاف: "اذا كانت كردستان بحاجة الى مدربين سوف نرسل لهم وانتم تتحدثون كأنما كردستان والبيشمركة ليسوا جزء من العراق وهذا مفهوم خاطيء ونحن مصرون وعازمون على التعامل مع الجميع سواء، وكلهم ابناء العراق وكلهم ابناء منظومة الدفاع العراقية".

وعن زيارته لاقليم كردستان قال: "انا وضعت منهجاً لزيارة كافة قواطع العلميات وحسب الاسبقية الامنية، وفي الايام الماضية زرنا عين الاسد وقيادة عمليات الفرات الاوسط واليوم كردستان، واتفقد قوات البيشمركة كما اتفقد القوات العراقية، فهو ليس بموضوع مستغرب، وانما هو مستغرب فقط لدى الاعلاميين".

وعن استعداداتهم لطرد مسلحي تنظيم "داعش" من مدينة الموصل وتدريب شبابها ضمن قوات الحرس الوطني، قال العبيدي: "الموصل محتلة ويصعب التدريب فيها، ولكن التدريب سيكون في مناطق اخرى من العراق".

في غضون ذلك قال امين عام وزارة البيشمركة جبار ياور انهم قدموا ورقة عمل الى وزير الدفاع العراقي تتضمن طلبا بتزويدهم بالاسلحة الثقيلة، واضاف بالقول في مؤتمر صحفي: "كانت لدينا ورقة عمل ومن ضمنها طلبنا تزويد البيشمركة باسلحة واجهزة عسكرية واليات".

كما اعلن ياور عن نية وزارة الدفاع العراقية تشكيل فرقة جديدة من الضباط والجنود من الفرق العسكرية المتواجدة سابقا في المناطق ذات الاغلبية السنية واضاف: "في نيتهم تشكيل فرقة بالرقم 19 وهي تابعة لوزارة الدفاع وتضم الضباط والجنود الذين كانوا ضمن تشكيلات الفرقة 2 و3 و4 و12 التي كانت في الموصل وصلاح الدين وكركوك، وسوف يعيدون تاهيل هؤلاء وحسب الارقام التي ذكروها انه لحد الان التحق بالوحدة (9500) من هؤلاء المنتسبين".

ونفى ياور الانباء التي تتحدث عن اقامة الويلايات المتحدة قاعدة عسكرية في اقليم كرستان، واضاف: "ليست هناك اية قاعدة لاميركا او لاي دولة اخرى في اقليم كردستان وكل ما موجود ضمن الاتفاق الموجود بين الحكومة الاتحادية والحكومة الاميركية، وايضا حكومات دول التحالف بان هناك خبراء موجودين للقوات الاميركية ولديهم مركو للتنسيق مع قوات البيشمركة وان كانت لديهم النية باقامة معسكرات لهم في الاقليم فحسب الدستور ياخذون الموافقة من الحكومة الاتحادية".

XS
SM
MD
LG