روابط للدخول

مشروع لتعزيز الدور القانوني والعدالة الجنائية في العراق


اطلقت بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق وبالتعاون مع وزارات التخطيط والداخلية والعدل ومفوضية حقوق الانسان مشروع تعزيز فعالية وصدقية النظام الجنائي وتعزيز دور القانون في العراق والذي يأخذ على عاتقه ترسيخ مفاهيم الثقافة القانونية في المجتمع العراقي.

وقال الناطق باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في حديث لإذاعة العراق الحر إن وزارة التخطيط وقعت مذكرة مع سفارة الاتحاد الاوروبي في العراق الهدف منها تفعيل دور الحكم الرشيد في البلاد على صعيد القضاء والمحاكم وما يتعلق بها.

وأوضح الناطق باسم السلطة القضائية في العراق القاضي عبد الستار البيرقدار أن العراق له تعاون مسبق مع الاتحاد الاوربي في جانب تعزيز الثقافة القانونية في العراق، مشيرا الى ان هذه الاتفاقية جاءت من أجل تدريب العديد من القضاة والحقوقيين.

وأضاف البيرقدار أن مجلس القضاء الاعلى في العراق يتطلع لأن يكون هذا المشروع لبنة اساسية في ترسيخ مفاهيم الثقافة القانونية في العراق.

من جهته أعرب الخبير القانوني محمد جبار العبودي عن أمله في أن يؤتي هذا المشروع ثماره في دعم الثقافة القانونية والحقوقية لدى المواطن ورجل القانون على حد سواء، موضحا ان الثقافة القانونية شبه غائبة في العراق في السنوات الماضية بسبب الارهاب الذي استهدف المفاصل الفكرية والمادية في البلاد.

جدير بالذكر أن الكثير من الدول المانحة عملت على ترسيخ المفاهيم التي تتعلق بالثقافة القانونية وحقوق الانسان في العراق، وبخاصة بعد عام 2003 وحتى الان من أجل إعادة بناء ما تضرر من بنية المجتمع العراقي.

XS
SM
MD
LG