روابط للدخول

مسيرات تضامنية مع مقاومة الكرد في كوباني


جانب من وقفة تضامنية في أربيل مع مقاومة الكرد في كوباني

جانب من وقفة تضامنية في أربيل مع مقاومة الكرد في كوباني

إحياءاً ليوم التضامن العالمي مع مقاومة كوباني، نظمت في إقليم كردستان العراق وقفة ومسيرة تضامنية مع صمود مقاتلي المدينة السورية بمشاركة المئات من ممثلي الاحزاب الكردية ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين والمواطنين.

اربيل: وقفة تضامنية

وقف المشاركون امام متنزه شاندر باربيل رافعين لافتات تطالب المجتمع الدولي بتقديم دعم واسناد اكثر للمقاتلين الذين يقاتلون مسلحي تنظيم "داعش" في كوباني ذات الاغلبية الكردية في سوريا.

وطالب ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في اقليم كردستان العراق غريب حسو بزيادة الدعم العسكري الجوي لقوات التحالف ضد تنظيم "داعش" مع تزويد المقاتلين باسلحة متطورة لكي يستطيعوا الاستمرار في التصدي لهجمات مسلحي التنظيم واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر: "نطالب المجتمع الدولي الاستمرار في شن هجمات جوية وتقديم العون لحماية الوحدات الشعبية ودعمهم بالاسلحة المتطورة لانه ليس فقط مقاتلي حماية وحدات الشعب تقاتل في كوباني وانما هناك الاطفال والنساء والعوائل مازالت باقية في المدينة".

وذكر الناشط والاعلامي هفال عثمان ان جميع القوى والاحزاب السياسية الكردية في اقليم كردستان العراق شاركت في هذه الوقفة التضامنية التي اعتبرها وقفة الوحدة الكردية قبل ان تكون دعما لمدينة كوباني، واضاف: "جميع الاحزاب والمنظمات الكردية طالبت المجتمع الدولي بدعم البيشمركة وحماية وحدات الشعب وحقيقة صمود البيشمركة وحماية وحدات الشعب كان سبباً رئيسياً لدفع المجتمع الدولي نحو لدعم الكرد وكذلك ممكن ان يكون وحدة الصف الكردي في هذه المرحلة وحصول اتفاق بين الاطراف الكردية السورية ما دفع المجتمع الدولي الى دعم القضية الكردية في سوريا ايضا".

يذكر ان اقليم كردستان العراق ارسل نهاية الاسبوع الماضي عناصر من قوات البيشمركة مزودين باسلحة شبه ثقيلة لدعم المقاتلين من حماية الوحدات الكردية في سوريا الى مدينة كوباني، في حربهم ضد مسلحي "داعش" وتقديم الدعم والاسناد لهم.

السليمانية: مسيرة تضامنية

في السليمانية اشار منظمو مسيرة خرجت بالمناسبة الى ان سياسيين ومثقفين بجميع توجهاتهم شاركوا في التظاهر إنتصاراً لصمود مدينة كوباني، واكدوا ان محاربة الارهاب وحٌد الصف الكردي في جميع اجزاء كردستان.

مسيرة في السليمانية

مسيرة في السليمانية

وقال لقمان حسن عضو حركة الحرية والاستقلال ان المشاركين في المسيرة ثمنوا عاليا صمود ابناء المدينة ضد الارهابيين وطالبوا المجتمع الدولي تقديم الدعم اللوجستي والمعنوي لمدينة كوبانب بعتبارها اصبحت رمزا للصمود والمقاومة.

الناشطة المدنية شيرين حمه علي لفتت الى ان النساء الكرديات المدافعات عن كوباني اعطين مثالاً للعالم عن ارادة هذا الشعب وحبه للحرية، واضافت: "العالم بدا يعي خطورة انتصار الارهابيين في مدينة كوباني لذا فان التحالف الدولي يزداد قوة يوما بعد يوم لمناصرة المقاومة في هذه المدينة، للاسف المنظمات الانسانية الدولية لازالت مقصرة وتقف متفرجة ازاء الكوارث التي تتعرض لها المدن الكردية في العراق وسوريا، كوباني بحاجة الى مساعدات انسانية واسلحة لتبقى صامدة بوجة العصابات الارهابية".

XS
SM
MD
LG