روابط للدخول

"هوال" الكردية: لجنة رفيعة المستوى من مسؤولين شيعة وكورد للتصدي لمحاولات تخريب العلاقة بينهما


قالت صحيفة هوال ان هناك محاولات من جهات ودول اقليمية لتخريب العلاقة بين الكورد والشيعة، وصولا الى زعزعة الوضع الامني في ايران.

واضافت الصحيفة انه تم تشكيل لجنة رفيعة المستوى من مسؤولين شيعة وكورد للتصدي لما يجري من محاولات لتخريب العلاقة بين الطرفين، وان الشكوك تحوم جهات تركية بالتعاون مع اطراف عراقية.

واشارت الصحيفة الى ان مسؤولين كبار من شيعة وكورد باتوا يدركون خطورة هذا المخطط، وان نجاحه يعني توسيع رقعة نفوذ (داعش) في المنطقة.

وفي خبر آخر قالت هوال ان سياسيين كورد يُحرجون النواب الكورد في مجلس النواب العراقي من خلال التصريحات التي يطلقونها.

ونقلت الصحيفة عن احمد رشيد عضو مجلس النواب العراقي قوله ان مسؤولي الاقليم، في الوقت الذي يدٌعون فيه ان الاقليم غير قادر على انتاج 400 الف برميل من النفط يوميا كما تطالب بغداد، في هذا الوقت بالذات يعلن المتحدث باسم حكومة الاقليم ان الاقليم سيكون قادرا مع نهاية العام من تصدير 450 الف برميل من النفط يوميا. واضاف رشيد ان مثل هذه التصريحات تحرج البرلمانيين وتجعلهم عاجزين عن المطالبة بحقوق الاقليم في بغداد وخاصة مستحقاته المالية.

ونقلت هوال عن ريبوار طه عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة كركوك ان المحافظة لا تحصل منذ 7 اشهر على ميزانية البترودولار. وقد تم توجيه دعوة الى وزير النفط لزيارة كركوك والاطلاع ينفسه على ما لحق بالمحافظة من اضرار نتيجة توقف صادرات النفط وعدم حصولها على البترودولار.

صحيفة هولير كتبت ان الاحزاب السياسية الرئيسية الخمسة في اقليم كوردستان اتفقت خلال اجتماع لها على تقاسم مقاعد مجلس محافظة حلبجة بواقع اربعة مقاعد لكل حزب.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حركة تغيير في حلبجة نزار صالح قوله ان منصب محافظ حلبجة، ورئيس مجلس المحافظة، لم يحسما بعد، لحين الانتهاء من الاتفاق على منصبي محافظ السليمانية ورئيس مجلسها.

صحيفة ئاوينة الالكترونية ذكرت ان عددا من اعضاء مجلس النواب العراقي شددوا على ان ارسال قوات البيشمركه الى كوباني بقرار من برلمان اقليم كوردستان مخالف للدستور العراقي. واشارت الصحيفة الى الفقرة 11 من المادة العاشرة من قانون رئاسة الاقليم تخول رئيس الاقليم ارسال قوات الى خارج البلاد بموافقة برلمان الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن محسن السعدون عضو مجلس النواب العاقي قوله ان ارسال البيشمركه الى كوباني لا يتطلب موافقة بغداد، مؤكدا ان انتصار البيشمركه في كوباني سينعكس ايجابا على معادلة القوى في العراق والمنطقة.

XS
SM
MD
LG