روابط للدخول

اعلن مدير بيطرة محافظة دهوك الدكتور ديار طيب عن انتهاء الحملة الشاملة لتلقيح الخراف والماعز ضد مرض طاعون الاغنام.

واوضح ان الفرق البيطرية لقحت أكثر من 550 الف رأس من الاغنام والماعز في المحافظة وكانت الحملة ضرورية جدا بعد دخول عدد كبير من المواشي من سوريا ومن وسط العراق الى المحافظة خلال الاشهر المنصرمة.

واضاف الدكتور ديار طيب ان الفرق البيطرية تقوم حاليا بحملة تلقيح كلاب الرعي ضد مرض السعار، واصدار شهادات صحية خاص بهذه الكلاب سترافقها مدى حياتها.

واكد الدكتور ديار طيب ان الوضع الصحي للمواشي مستقر نوعا ما في المحافظة رغم ما تمر به المنطقة مشيرا الى "اننا قمنا باتخاذ احتياطاتنا لفصل الشتاء الذي هو فصل الولادة ولدينا لقاح ضد التسمم وكميات من الهرمونات ايضا ولدينا تنسيق مع القطاع الخاص لرصد الحالات الوبائية التي قد تظهر".

وابدى الدكتور ديار طيب مخاوفه من ظهور مرض البروسيلا (الحمى القلاعية) بين المواشي خلال فصل الشتاء والامراض المتعلقة بالولادة والاجهاض".

الى ذلك اكد الدكتور سليمان تمر مدير منظمة كردستان لحماية حقوق الحيوان، اهمية هذه الحملات المنتظمة التي تقوم بها بيطرة دهوك سنويا، داعيا الفلاحين الى الالتزام بها ومساعدة فرق البيطرة على تلقيح مواشيهم.

ودعا سليمان تمر الى ضرورة الاهتمام بجميع انواع الحيوانات وعدم نسيان البرية منها، مشيرا الى "ان الحيوانت البرية ايضا تحتاج هي الاخرى الى حملات تلقيح واعطاء لقاحات وتوفير الاعلاف لها في موسم الشتاء من خلال رشها في مناطق وجودها، وتحسين البرك الطبيعية لكي تستطيع الحيوانات الاستفادة منها".

يذكر ان بيطرة دهوك تقوم سنويا بحملة لتلقيح المواشي والدواب كاجراء احترازي، لأن المحافظة تقع في منطقة حدودية وحركة انتقال المواشي والدواب مستمرة بطرق شرعية وغير شرعية.

XS
SM
MD
LG