روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الاتحاد الوطني الكردستاني يدعو الديمقراطي الكردستاني الى وضع حد لعلاقته مع تركيا


نسبت صحيفة هاولاتي الى مصادر وصفتها بالعليمة ان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني قرر توجيه مذكرة احتجاج الى الحزب الديمقراطي بخصوص العلاقة بينهما.

واضافت الصحيفة ان مذكرة الاحتجاج تضمنت الطلب من الحزب الديمقراطي وضع حد لعلاقاته مع تركيا، لانها تتسبب بالحاق الضرر بالاقليم وبشعبه، اضافة الى تحذيره الحزب الديمقراطي من مواقفه السلبية تجاه "كردستان سوريا" والقضية الاخرى التي تطرقت اليها مذكرة الاحتجاج تتعلق بسياسة الاستحواذ والاستفراد في ادارة ملف النفط في الاقليم، ما عمق الخلافات مع بغداد، ووضع الاقليم في مواجهة ازمة مالية واقتصادية منذ تسعة اشهر، وخاطبت المذكرة الحزب الديمقراطي بانه في حال كان جادا في موضوع الدولة الكردية عليه ان يقوم باعادة بناء البنية التحتية الاقتصادية في الاقليم، واخراج الشعب من الازمة الراهنة.

وفي خبر آخر للصحيفة ان البيشمركه، ومنظمة بدر، اتفقا على حل الخلافات بينهما، واتفقا على نقل عناصر البيشمركه الثمانية المتهمين بقتل عنصر من بدر في منطقة حمرين الاسبوع الماضي لمحاكمتهم في اقليم كردستان بدلا من بغداد.

واضافت الصحيفة ان المتهمين سيمثلون امام محكمة عسكرية تابعة لوزارة البيشمركه بموجب اتفاق بين بدر والبيشمركه.

صحيفة كوردستاني نوي قالت ان النازحين الى محافظة السليمانية بحاجة ماسة الى مستلزمات الشتاء لحمايتهم من البرد، لأن هؤلاء الهاربين من جحيم داعش لم يحملوا معهم اي مستلزمات لفصل الشتاء، إذ كان همهم الوحيد هو الخلاص بارواحهم من بطش التنظيم.

واضافت الصحيفة ان النازحين يطلبون حاليا من مواطني الاقليم مساعدتهم للحصول على ملابس شتوية يمكنهم الاستغناء عنها.

ونقلت الصحيفة عن نازحين يقيمون في مخيم عربت ان اوضاعهم صعبة وانهم بحاجة الى مساعدة ويتمنون العودة الى ديارهم للخلاص من هذه المحنة.

وفي خبر آخر للصحيفة ان معدل المطر لحد الان افضل من هذا الوقت من العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن فاضل ابراهيم مدير الانواء الجوية في الاقليم قوله: ان هذا العام شهد موجة من الامطار شملت كل مناطق الاقليم، ومن المتوقع ان تكون معدلات الامطار عالية هذا العام، وقد تصل الى معدلاتها الطبيعية.

وكشف ابراهيم ان معدل الامطار في اربيل هذا العام بلغ 63 ملم وفي السليمانية 56 ملم وفي دهوك 107 ملم وفي كركوك 23 ملم.

وفي خبر لصحيفة هولير ان برلمان اقليم كردستان أقر قانون اللغة الرسمية في الاقليم، وبموجب هذا القانون يجب من الآن فصاعدا كتابة قرارات القضاء والعقود الداخلية والدولية والمخاطبات بين الشركات الاجنبية العاملة في الاقليم باللغة الكردية، كما الزم القانون التجار بان يعرفوا بضائعهم باللغة الكردية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس برلمان الاقليم يوسف محمد قوله ان اللغة الكردية تختل المرتبة 31 بين لغات العالم الحية على الرغم من عدم وجود دولة كردية قائمة.

XS
SM
MD
LG