روابط للدخول

مراقبون: العراق قادر على مواجهة الارهاب بدون تحالف دولي


عائلات من جرف الصخر تستسلم للقوات العراقية بعد دخولها الى المنطقة

عائلات من جرف الصخر تستسلم للقوات العراقية بعد دخولها الى المنطقة

يؤكد سياسيون ان العراق قادر على مواجهة الارهاب بدون التحالف الدولي، وان ما يحتاجه من الدعم لايتعدى التدريب والتسليح.

وجاءت هذا الاراء على خلفية التقدم الامني الذي حققته القوات العراقية ومتطوعو الحشد الشعبي في منطقة جرف الصخر حيث اسفرت العمليات العسكرية عن تحرير المنطقة بالكامل من ايدي مسلحي (داعش)، فضلا عن احراز تقدم في مناطق بديالى وبعض مناطق الموصل من قبل قوات البيشمركة.

ويرى النائب عن تحالف القوى الوطنية رعد الدهلكي ان التحالف الدولي الذي تشكل لمحاربة تنظيم (داعش) هو من بالغ من حجم وقوة مسلحيه، فيما هم لايمثلون تلك القوة التي يتصورها البعض، لافتا الى ان ما يحتاجه العراق هو التماسك الوطني واصطفاف العشائر مع القوات الامنية ووحدة الخطاب.

ويرى عضو دولة القانون سعد المطلبي ان المعارك ضد تنظيم (داعش) في الوسط والجنوب تختلف عن المعارك الجارية في الشمال في الموصل وغيرها، وان الحاجة تتطلب الدعم الدولي الجوي في تلك المناطق لتتبع تحركات عناصر(داعش) واماكن تواجدهم ومحاصرتهم في المناطق الشمالية لمنع امتداداهم جنوبا.

ويؤكد الخبير الامني احمد الشريفي ان العراق لا يحتاج تحالفاً دولياً لمحاربة (داعش) وانما هو بامس الحاجة للاسلحة والتدريب لغاية الآن، وكلاهما لم توفرهما الولايات المتحدة، لافتا انه لايفترض ان يظل العراق يعتمد على الارادات الخارجية في مجال الدعم الدولي، وإن الأوان قد آن لاعتماده على نفسه من خلال تسليح جيشه بالطائرات.

XS
SM
MD
LG