روابط للدخول

خبراء: إنخفاض سعر النفط يؤثر على الامن الغذائي


يقول إقتصاديون وخبراء في المجال الزراعي ان الانخفاض المتواصل الذي يشهده سعر النفط في السوق العالمية من شأنه أن يلحق الضرر بالأمن الغذائي في العراق.

واوضح الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي إن إنخفاض سعر النفط عالمياً سيؤثر بشكل كبير على الامن الغذائي، نظراً لما له من ارتباط مباشر بالاقتصاد بصورة عامة، مضيفاً ان المتضرر الرئيس من هذا الانخفاض هو المواطن والفلاح على حد سواء.

وذكر الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني أن هذا الانخفاض سيزداد تأثيره على الجانب الزراعي نظرا لاعتماد العراق بشكل كلي على الاستيراد، سواء كان استيراد البذور والمنتجات الزراعية، أو استيراد المكائن المتخصصة بالاعمال الزراعية، محذراً في الوقت نفسه من وجود خطر على البنية الزراعية في العراق.

ويرى مختصون أن الحلول تكمن في اتباع استراتيجية مدروسة من قبل وزارة الزراعة من اجل اجتياز الازمة.

واكد الخبير الزراعي عادل المختار ضرورة أن تتبع وزارة الزراعة خططاً سريعة للإعتماد على عدد من القطاعات الحيوية مثل النخيل والاسماك والدواجن، واستنفار الطاقات لتشغيل هذه القطاعات بكامل طاقتها ليجتاز العراق هذه الازمة.

وأضاف المختار أن وزارة الزراعة لا زالت تعمل بطريقة الافكار التي تطرح ثم تنفذ وليس لديها برنامج فعلي من أجل النهوض بواقع الزراعة في العراق وانعاش قطاعاتها المختلفة الحيوانية والنباتية.

XS
SM
MD
LG