روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: توتر الاوضاع بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد مستمر


تنقل صحيفة "وشه" عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي قوله ان ما تنوي حكومة الاقليم اقتراضه ليس لدفع رواتب الموظفين بل سيخصص لاحياء البنية التحتية الاقتصادية للاقليم، كاشفاً عن ان في نية الحكومة الحصول على قرض يبلغ 30 مليار دولار، واضاف دزيي ان البنية الاقتصادية التحتية في الاقليم مدمرة نتيجة السياسات السابقة للحكومات العراقية، وان هناك حاجة الى الحصول على قروض لاحيائها.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان وزارة البيشمركة اكدت ان دعم بلدان التحالف لاقليم كردستان سيستمر لفترة طويلة، ونقلت الصحيفة عن مدير اعلام الوزارة هلكورد حكمت قوله ان العالم احس بمخاطر تنظيم "داعش" لذا فان بلدان التحالف الدولي قامت خلال الاشهر الثلاثة الماضية بارسال اسلحة وذخائر الى قوات البيشمركة وتأسيس مركز للعمليات المشتركة في اربيل، واضاف ان عدد البلدان التي زودت الاقليم بالاسلحة والخبرات بلغ 11 بلدا.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان توتر الاوضاع بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني مستمر. واتهم المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني الحزب الديمقراطي باستخدام طائرتي هليكوبتر كان الجيش العراقي قد وضعها من أجل نقل المساعدات والاسلحة الى جبل سنجار لاغراضه الخاصة، ونقلت الصحيفة عن علي حسين عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني نفيه هذه الاتهامات واكد ان المعدات والاسلحة التي تصل الى الاقليم يجري توزيعها عن طريق غرفة العمليات وليس عن طريق الحزب.

وفي خبر اخر تكتب الصحيفة انه بالرغم من صدور قانون تشكيل مفوضية الاقليم للانتخابات والاستفتاءات ومصادقة البرلمان عليه منذ ثلاثة اشهر الا ان المفوضية لم تشكل، ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بتعيين اعضاء المفوضية مروان كلالي قوله ان اللجنة التي تتالف من ثمانية اعضاء من الكتل البرلمانية الخمس الرئيسة، ستجتمع الاسبوع المقبل وتحدد فترة زمنية لهذه الاحزاب من اجل تقديم مرشحيها الى المفوضية.

وتفيد صحيفة "هولير" بان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أول وزارة في حكومة اقليم كردستان تفتتح مكتباً في محافظة كركوك، ونقلت الصحيفة عن بيان للوزارة ان افتتاح هذا المكتب يهدف الى تسهيل امور الطلبة من ابناء المحافظة وبقية المناطق المتنازع عليها، واشارت الصحيفة الى ان هذا الاجراء جاء بعد افتتاح مكتب للبرلمان الكردستاني في كركوك قبل ايام.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة انها قامت بجولة في ناحية زومار بعد تحريرها و 15 قرية تابعة لها من قبل قوات البشمركة، ونقلت الصحيفة عن قادة من البيشمركة قولهم ان هذا النصر سيشكل حافز لقوات البيشمركة من اجل تحرير سنجار وبقية المناطق، ودعا القادة المواطنين من اهالي المنطقة الى العودة اليها مؤكدين ان قوات البيشمركة لن تنسحب من اي منطقة تقوم بتحريرها.

XS
SM
MD
LG