روابط للدخول

رجال أعمال مصريون يتوجهون إلى العراق قريباً


رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب

رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب

وجه رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بالإعداد لزيارة وفد من رجال الأعمال المصريين إلى العراق لبحث أوجه العلاقات المختلفة، مطالباً الجانب العراقي بالقيام بتحديد قائمة بمجالات التعاون المقترحة، حتى يتم الترتيب للزيارة على النحو الذي يحقق أهداف الزيارة من زيادة العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء عقده محلب مساء الأحد مع السفير العراقى بالقاهرة ضياء الدباس، تناولا خلاله عددا من قضايا التعاون وسبل تنشيط العلاقات بين مصر والعراق في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.

وفي بداية اللقاء، قدم السفير العراقى تعازيه إلى رئيس الوزراء المصري في شهداء القوات المسلحة الذين سقطوا مؤخرا بالعريش ضحية هجوم إرهابي، مؤكدًا ثقة الحكومة والشعب العراقي في تجاوز مصر لتلك الهجمة الإرهابية.

وأكد الدباس، خلال اللقاء، على أن هناك ترحيبًا واضحًا لدى الحكومة العراقية بدعم الشركات المصرية ودعوتها للمشاركة في مشروعات التنمية والبنية الاساسية بالعراق، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من الشركات المصرية العاملة حاليًا هناك كـ"المقاولون العرب" و"أوراسكوم" و"بتروجت"، مشيرا إلى أنه "سيتم المضي في استئناف قدوم العمالة المصرية إلى العراق، وتفعيل تبادل الزيارات المتبادلة بين المسئولين ورجال الأعمال".

ولفت السغير العراقي إلى أن "هناك نحو 10 آلاف طالب عراقي يدرسون حاليًا دراسات عليا بالجامعات المصرية".

ومن جهته، أكد محلب دعم الحكومة المصرية وتأييدها للحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي، معربًا عن أمله في أن تُكلل أعمالها بكل التوفيق لما هو في صالح الشعب العراقي الشقيق، وأن تنجح في مساعى حفظ الأمن والاستقرار بالعراق، ورعاية مصالحه، ودعم علاقاته مع كل الدول وفى مقدمتها مصر.

وقال رئيس الوزراء المصري إن موجة الإرهاب الحالية والتي تقوم مصر بالتصدى لها هي مخطط لضرب المنطقة بأكملها، مشددًا على أن مصر تقف لمجابهتها وللدفاع عن المنطقة بأسرها.

وأكد محلب حرص الشركات المصرية على أن يكون لها دور مهم في تلك المرحلة الحاسمة من مراحل تنمية وإعمار العراق، وزيادة حجم التبادل التجاري فيما بين مصر والعراق، مشيرًا إلى أن هذا الدور سيزداد مع توجه العراق نحو الاستقرار، واتساع نطاق المناطق الآمنة به.

وأوضح محلب أيضا للسفير العراقى ضرورة أن يتم خلال الفترة المقبلة دراسة إمكانات التعاون المختلفة بين البلدين وبخاصة فى قطاع النفط، ووجه بالقيام بإعداد ملفات خاصة حول علاقات التعاون الممكنة مع العراق لتذليل أية عقبات تحول دون وصول العلاقات الثنائية إلى المستوى الذي يتطلع اليه البلدان.

XS
SM
MD
LG