روابط للدخول

دهوك: نازحون يدعون الى فتح فروع لدائرة جنسية نينوى


نازحون في دهوك

نازحون في دهوك

دعا نازحون في دهوك دائرة الجنسية في محافظة نينوى الى فتح فروع في احدى المدن التابعة لها الخارجة عن سيطرة مسلحي "داعش" مثل شيخان او فايدة او في مدينة دهوك، كي يتمكنوا من إستصدار هويات لهم لتمشية معاملاتهم اليومية.

وقال حسن علي، احد النازحين الموجودين في دهوك ان الحكومة المركزية فتحت فروعا لمديريات الجنسية في بغداد والنجف، لكنها بعيدة عنهم، فضلاً عن ان الطريق غير امنة، مضيفاً في حديث لأذاعة العراق الحر: "لقد طالت فترة تواجدنا هنا، وحدثت الكثير من الولادات والوفيات، ونحن بحاجة الى اصدار هويات لهم، لذا فان فتح فرع لمديرية الجنسية أمر ضروري بالنسبة لنا، وسيخلصنا من الكثير من الصعوبات التي نواجهها".

عبدالله محمد، مواطن اخر نزح من الموصل، هو الاخر اشتكى من هذا الموضوع قائلاً: "نحن نعاني كثيرا من فقدان المستمسكات الاربعة وخاصة هوية الاحوال المدنية التي صار الحصول عليها صعبا جدا وبمثابة حلم بالنسبة لنا، لان اصدار الهوية يتطلب منا السفر الى بغداد او النجف وهو امر بغاية الصعوبة".

من جهته اكد رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي الحاجة الى فتح دوائر فرعية للجوازات والجنسية، واشار الى أن المواطنين بحاجة الى هذه المستمسكات، وقد ادى هذا الامر الى ظهور الكثير من حالات التزوير وتم اصدار الاحكام فيها، مضيفاً في حديث لاذاعة العراق الحر: "فاتحنا قبل اسبوعين وزارة الداخلية في الحكومة الفيدرالية لفتح مديريات فرعية في دهوك او في احدى الاقضية التابعة للموصل والتي مازالت تحت سيطرتنا مثل الشيخان بكتاب رسمي ولكن لم ياتينا رد لحد الان".

وطالب الكيكي من وزارة الداخلية في بغداد الاهتمام بشكل اكثر جدي بهذا الامر الذي قال انه لا يحتاج الى اي شيء اضافي لأن كافة الامور الادارية جاهزة حتى ان الاوليات موجودة في بغداد كل ما في الامر هو ان ترسل وزارة الداخلية ايعاز بهذا الموضوع.

XS
SM
MD
LG