روابط للدخول

نائبة: سعي لتعميق التعاون بين البرلمان والمجتمع المدني


تؤكد نائبة وجود حراك جاد لوضع آليات عمل مشتركة تعتمد الشفافية والوضوح بين مجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني، سعياً لإشراكها في رسم سياسة العمل التشريعي والرقابي البرلماني.

وأوضحت عضوة مجلس النواب شروق العبايجي إن البرلمان يتفهم أهمية مؤسسات المجتمع المدني في رسم سياسة البلاد عموما، مشيرة الى انه تم الاتفاق على عقد اجتماعات مع عدد من المنظمات المدنية للاطلاع على أوراق عمل معدة من قبل تلك المنظمات لتحسين أداء مجلس النواب في هذه المرحلة.

من جهته يبين مستشار لجنة مؤسسات المجتمع المدني في مجلس النواب عباس الشريفي انه تم الاتفاق على عقد مؤتمر موسع في مقر البرلمان بمشاركة نواب وناشطين مدنين وباحثين لوضع خارطة طريق منهجية ترسم مسار العمل المستقبلي المشترك بين منظمات المجتمع المدني ومجلس النواب الذي يطمح أن يعتمد في عمله على مقترحات المنظمات المدنية، وان رئاسة االبرلمان جادة في هذا التوجه.

ويعتقد الناشط المدني جمال الجواهري إن المرحلة السابقة شهدت بعض النجاحات من خلال إقرار قوانين تم الاعتماد بها على مشورة المنظمات المدنية ،لكنه يشير الى ان تلك النجاحات تبقى محدودة جداً، ولا ترتقي إلى مستوى الطموح لان أهم القوانين في العالم يعتمد نجاحها على مشاركة الناشطين والباحثين بشكل فاعل.

ويرى الناشط فلاح الالوسي إن من الصعب تحسين العلاقة وتطوير العمل المنسجم بين المجتمع المدني ومجلس النواب لان اغلب البرلمانين ينظرون بعين الريبة والحذر لتدخل المجتمع المدني في عملهم باعتباره يسعى الى العمل الشفاف والواضح.

XS
SM
MD
LG