روابط للدخول

توقعات باتجاه الكويت نحو إطفاء الديون المتبقية على العراق


أعضاء في مجلس الأمة الكويتي

أعضاء في مجلس الأمة الكويتي

كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي عن استعداد الحكومية الكويتية لإطفاء ما تبقى من ديونها على العراق حال قيام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باستكمال الإجراءات القانونية وموافقة مجلس الامة الكويتي على هذا القرار.

وذكر عضو اللجنة ريناس جانو في حديثه لإذاعة العراق الحر أن "وفداً من مجلس الأمة الكويتي سيزور بغداد قريباً"، موضحاً أن "الجانب الكويتي منفتح على التعاون مع العراق في مختلف المجالات".

الى ذلك اوضح الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي ان "نسبة الخمسة بالمائة التي تستقطع سنوياً من الموازنة العراقية لتسديد الدين الكويتي ممكن ان تضاف الى المبالغ المخصصة لتطوير الجيش العراقي في حال أطفأت الكويت ديونها على العراق"، مشيراً إلى توقعات بتعاون اقتصادي واستثماري كبير بين البلدين مستقبلا.

من جانب آخر، استبعد الخبير الاستراتيجي واثق الهاشمي امكانية إطفاء الكويت لماتبقى من الدين العراقي لغياب الاتفاق على هذا الأمر في مجلس الامة الكويتي.

وكان ديوان الرقابة المالية العراقي توقع في شهر آذار الماضي تسديد ما تبقى من تعويضات الكويت والبالغة سبعة مليارات دولار في النصف الاول من عام 2015، مشيراً إلى أن العراق مستمر بدفع الديون التجارية ضمن شروط نادي باريس.

XS
SM
MD
LG