روابط للدخول

دهوك: احزاب كردية سورية تتفق على تشكيل مرجعية تجسد مواقفها


جانب من اجتماعات دهوك لممثلي الاحزاب الكردية في سوريا

جانب من اجتماعات دهوك لممثلي الاحزاب الكردية في سوريا

بعد مفاوضات في دهوك استمرت ثمانية ايام برعاية رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني توصل المجلس الوطني الكردي السوري وحركة المجتمع الديمقراطي السوري الى اتفاق لتوحيد الصف السياسي الكردي في سوريا.

واعلن حميد دربندي ممثل رئيس اقليم كردستان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في ختام المفاوضات مساء الاربعاء(22 تشرين) ان "جهود رئيس اقليم كردستان العراق التي بدات منذ ثلاث سنوات لتوحد الصف الكردي في سوريا تكللت بالنجاح، وذلك بالتوقيع على اتفاقية بين المجلس الوطني الكردي(ANKSE) وحركة المجتمع الديمقراطي (TEV-DAM) ونبارك لهم توصلهم الى هذا الاتفاق الذي نأمل ان يكون بداية لصفحة جديدة في كردستان سوريا"

وتلا ئالدار خليل القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي البيان الختامي للمفاوضات الذي تضمن اتفاق الطرفين على ثلاث نقاط رئيسية هي: تشكيل مرجعية كردية سورية مهمتها رسم الاستراتيجيات، وتجسيد الموقف الكردي الموحد في سوريا، تشكّل من حركة المجتمع الديمقراطي(40%) والمجلس الوطني الكردي(40%) واحزاب وتنظيمات خارج هذين الاطارين(20%). وثانيا الشراكة في اقامة ادارة ذاتية والعمل على توسيع الشراكة فيها، وتطويرها لتوحيدها سياسيا واداريا، وثالثا الدفاع عن كردستان الغربية وهي مهمة تقع على عاتق ابنائها، كما توصل الجانبان الى قرارات هامة أخرى تخص تعزيز القدرات الدفاعية للقوات الكردية في سوريا.

الكاتب، الناشط السياسي الكردي روياري تربا سبيي من كردستان سوريا ابدى قلقه من ان يكون مصير هذه الاتفاقية مثل الاتفاقيات السابقة التي عقدتها هذه الاحزاب في اربيل وقال "اتفاقيتي هولير واحد وهولير اثنين ايضا كتبتا ووقعتا ولكنهم تنصلوا عنها في ما بعد".

وبخصوص الضمانة التي من الممكن ان تمنع تنصل هذه الاحزاب عن الاتفاق الجديد يعتقد رويار "ان اشراف ورعاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وتوقيعه على نص الاتفاق يعد الضمان الوحيد للعمل بها من قبل الاطراف المشاركة".

يذكر ان الاتفاق الذي يحمل اسم دهوك هو الثالث الذي تعقده الاطراف والاحزاب الكردية العاملة في سوريا، إذ سبق ان عقدت في اربيل اتفاقيتان لكن لم تنفذ اي منهما وبقيتا حبرا على الورق.

XS
SM
MD
LG