روابط للدخول

"كوردستاني نوي" وثائق الابادة الجماعية للايزيديين امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي


نقلت صحيفة هاولاتي عن اصحاب مشاريع سياحية في منطقة سوران التي تضم اجمل مناطق اقليم كردستان العراق السياحية تراجع السياحة الى المنطقة بنسبة 80%.

وقال هؤلاء ان استعدادتهم لاستقبال السياح في موسمي الربيع والصيف ذهبت سدى، ولم يعد في مقدور بعضهم تامين ايجار محلاتهم، مطالبين حكومة الاقليم تعويضهم عن الخسائر.

الى ذلك أكد برزان محمد مدير السياحة لمنطقة سوران ان المديرة رفعت مطالب هؤلاء الى هيئة سياحة الاقليم للنظر فيها.

وفي خبر آخر للصحيفة ان نواب محافظة كركوك في البرلمان العراقي اتهموا الحكومة العراقية بافشال مشروع انشاء مصفى للنفط في كركوك، ونقلت المشروع الى محافظة بابل.

واوضح هؤلاء في مذكرة بعثا بها الى وزير النفط عادل عبد المهدي ان حقوق محافظة كركوك منتهكة مطالبين بالاسراع في اقامة مصفى للنفط فيها من اجل حل مشكلة المشتقات النفطية في المحافظة.

صحيفة كوردستاني نوي كتبت ان وثائق الابادة الجماعية للايزيديين وصلت الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

واضافت الصحيفة ان وفد اقليم كردستان برئاسة وزير الشهداء والمؤنفلين محمود صالح وصل الى لاهاي الاربعاء(22تشرين) والتقى مسؤولة شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المفوضية العليا للعلاقات الخارجية للاتحاد الاوربي.

واشارت الصحيفة الى ان الوفد الذي يضم لجنة للتعريف بما جرى في سنجار من ابادة جماعية زار المحكمة الدولية في لاهاي، وقدم كل الوثائق الخاصة بالقضيةوان ملف هذه الجريمة سياخذ طريقه القانوني.

وقالت صحيفة هولير ان المجلس الوطني الكردي ومجلس كردستان الغربية(كردستان سوريا) وقعتا الاربعاء اتفاقا ثنائيا في ختام مفاوضات في دهوك استمرت تسعة ايام.

ونقلت الصحيفة عن ريدار خليل ممثل مجلس كردستان سوريا قوله ان الاتفاق شمل محاور ادارية وسياسية وعسكرية، وبحسب الاتفاق سيشكل مجلس مشترك ليكون مرجعا سياسيا لكردستان سوريا يضم ثلاثين عضوا، حصة كل طرف 12 عضوا بينما سيتم اختيار الستة الباقين من بين الاعضاء الـ24الحاليين للمجلس.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن ياسين محمود رشيد المتحدث باسم اتحاد مستثمري كردستان ان المدينة الصناعية في السليمانية التي بلغت كلفة انشائها 4 مليارات دولار ستفتتح خلال هذا العام.

واضاف رشيد ان مستثمرين محليين في الاقليم سيتحملون نصف هذا المبلغ بينما سيتحمل اصحاب معامل وشركات ايرانية المليارين الاخرين.

XS
SM
MD
LG