روابط للدخول

مراقبون:تجار كورد يفضلون التعامل بالدولار واليورو وليس بالدينار


اكد مراقبون ان الاوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية غير المستقرة في العراق أدت الى تراجع التعامل بالدينار العراقي من قبل بعض التجار الكورد في اسواق الاقليم والتحوّل الى عملات اجنبية اكثر استقرارا مثل الدولار الامريكي والعملة الاوروبية الموحدة (يورو).

الخبير الاقتصادي جبار سمين اوضح في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان المستثمرين والتجار الكورد يخشون من انهيار العملة العراقية نتيجة الاوضاع الراهنة، واحتمال ان تلجأ حكومة الاقليم الى التعامل بالدولار في ظل امتناع بغداد عن صرف ميزانية الاقليم، وتقلص احتياطيات بنوك الاقليم من الدينار العراقي.

واوضح سمين قوله"ان الدينار العراقي شحيح جدا في بنوك اقليم كوردستان نتيجة عدم تحويل بغداد ميزانية الاقليم منذ ثمانية اشهر ما ادى الى صعوبة صرف رواتب الموظفين بالدينار والتفكير في صرف الرواتب بالدولار، فضلا عن انخفاض سعر صرف الدينار العراقي، وعدم استقراره مقابل العملات الاخرى، كل هذا دفع بالتجار الى استبدال رؤوس اموالهم بعملات اجنبية".

احد التجار الكورد شبه مايحدث في بنوك الاقليم وشحة الدينار بما حدث خلال تسعينيات القرن العشرين عندما استبدلت الحكومة العراقية الدينار السويسري والحقت الضرر بالتجار الكورد.

واضاف "اعتقد ان السياسة المالية الخاطئة للحكومة العراقية قد تلحق الضرر بالعملة المحلية. إذ لا يمكن الاعتماد على هذه العملة مادام المسؤولون العراقيون يلمحون بين حين وآخر بامكانية بتغيير العملة او حذف اصفارها، وعدم صرف ميزانية الاقليم، لكل ذلك نعتقد ان العملة الاجنبية اكثر ضمانا بالنسبة للتجار".

سيروان رشيد صاحب محل صيرفة في السليمانية لفت الى ان سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي يختلف بحسب فئة الدينار أي ان الفئات الكبيرة هي الاكثر رواجا ورغبة في اسواق الصيرفة.

واضاف "هناك فرق في سعر صرف الدولار ازاء فئات الدينار الصغيرة والكبيرة، قد يصل الىنحو 20 الف دينار وهذا لان الفئات الكبيرة من الدينار يسهل نقلها الى بنوك بغداد ليتم تحويلها هناك الى دولار.وهناك سبب آخر وهو زياة التلفيات في الفئات الصغيرة التي يتم تداولها بشكل اكبر بين المواطنين. وتمتنع معظم البنوك في اقليم كوردستان عن استلامها، ما يؤدي الى هبوط سعر الدينار في اسواق الاقليم".

يشار الى ان حكومة اقليم كوردستان العراق كانت قد لمحت قبل مدة بانها ستصرف رواتب موظفيها بالدولار الامريكي الذي تحصل عليه من عائدات النفط في حال استمر عدم تحويل ميزانية الاقليم.

XS
SM
MD
LG