روابط للدخول

بدء فعاليات مهرجان المربد الشعري في البصرة


ملصق مهرجان المربد الشعري الحادي عشر الذي حمل إسم الشاعرة لميعة عباس عمارة

ملصق مهرجان المربد الشعري الحادي عشر الذي حمل إسم الشاعرة لميعة عباس عمارة

انطلقت في البصرة فعاليات مهرجان المربد الشعري الحادي عشر بحضور اكثر من 300 شاعر وشاعرة وناقد واعلامي من العراق ودول عربية أخرى.

وقال وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود في حفل الإفتتاح ان الوزارة تسعى ان تبرز صورة الثقافة العراقية من خلال مهرجان المربد الشعري، مبينا ان نسخة المهرجان لهذا العام مختلفة ومميزة عن الاعوام السابقة سواء من خلال التنظيم او المحتوى والمشاركة.

فيما اكد محافظ البصرة ماجد النصراوي ان الحكومة المحلية كانت داعمة للمهرجان بالتنسيق مع وزارة الثقافة بتهيئة عدد من البرامج التي سيشهدها المهرجان خلال ايام انعقاده، مشيراً الى دعوة عدد من الشخصيات من 25 دولة اجنبية وعربية ليطلعوا على واقع البصرة وارثها الثقافي والحضاري.

وقال رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة كريم جخيور في حديث لاذاعة العراق الحر ان ما يميز مهرجان المربد لهذا العام هو تسميته باسم الشاعرة لميعة عباس عمارة كسرا للتقليد السابق الذكوري، على حد قوله، فيما تميز انه اول مهرجان يحمل اسم شاعرة على قيد الحياة عكس ما جرت عليه العادة في السابق بتسمية دورات المهرجان باسماء ادباء راحلين.

الى ذلك قالت الشاعرة السورية وفاء دلة ان المهرجان يشكل علامة مميزة للقاء الاشقاء العرب ويعتبر تظاهرة ثقافية عربية.

فيما قال الشاعر علي الامارة ان الدورة الحالية لمهرجان المربد لم تحظَ بالدعم الكامل من الحكومة المحلية كما كان في الدورة السابقة وذلك لتاخر اقرار الموازنة الذي اثر بشكل كبير على اقامته، مبينا ان اكثر من 300 شاعر عراقي وعربي يشاركون في المهرجان ،فضلا عن مشاركة بعض الشخصيات من نقاد واعلاميين بحاجة الى دعم مالي كبير من اجل انجاح المهرجان.

يذكر ان فعاليات مهرجان المربد التي بدأت في 22 تشرين الاول الجاري ستستمر لاربعة ايام وستتضمن الجلسات قراءات شعرية وجلسات نقدية.

مزيد من التفاصيل في الفيديو والملف الصوتي:

XS
SM
MD
LG