روابط للدخول

التحالف الوطني يدعو لمراجعة أداء متطوعي الحشد الشعبي


متطوعون في قوات الحشد الشعبي

متطوعون في قوات الحشد الشعبي

يؤكد عضو في التحالف الوطني على ضرورة عمل مراجعة لأداء المتطوعين في قوات الحشد الشعبي الذي ينضوي تحت لوائه العديد من الفصائل المسلحة المناهضة لتنظيم "داعش".

وقال النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي ان بعض افراد الحشد الشعبي لم يقدروا تضحيات أقرانهم من المتطوعين، عندما قاموا باستغلال مواقعهم لمصالح وغايات شخصية.

ويؤكد وزير الداخلية السابق جواد البولاني خلال حديث مع اذاعة العراق الحر وجود امكانية جيدة لضبط عمليات واداء الحشد الشعبي، وتقويم اداء الافراد المنضوين تحت لوائه بما يخدم الاهداف الوطنية للمؤسسة العسكرية. ولفت البولاني الى ان وجود اشخاص غير منضبطين في المؤسسة العسكرية الوطنية يشكل ضرر كبيرا يفوق المنافع المتأتية من وجودهم، مشدداً على ضرورة اتخاذ اجراءات حازمة بحق الافراد غير الملتزمين بالسياقات العامة للأجهزة الامنية.

ويعتقد الخبير الاستراتيجي احمد الشريفي ان الانتقادات التي وجهتها المرجعية الدينية لأداء الحشد الشعبي الذي تشكل وفق دعوتها للجهاد الكفائي ضد مسلحي تنظيم "داعش" جاءت بسبب تزايد الشكاوى بشكل مثير للقلق من اداء بعض افراد الحشد، مشيراً الى ان تلك الخروق لن تنتهي بشكل حاسم، رغم السعي العام لضبطها، الا مع تشكيل الحرس الوطني الذي من المتوقع ان يضم المتطوعين في الحشد الشعبي.

يشار الى ان الحشد الشعبي تشكّل لمساندة القوات العراقية عقب سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على الموصل في العاشر من حزيران الماضي، ويفوق عدد مقاتليه 120 الف متطوع.

XS
SM
MD
LG