روابط للدخول

مسلحو "داعش" يحاصرون جبل سنجار ومخاوف من كارثة انسانية


فارون أيزيديون الى جبل سنجار

فارون أيزيديون الى جبل سنجار

شن مسلحو ما يُعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" خلال اليومين الماضيين هجوما موسعاً على محيط جبل سنجار شمال العراق، وتمكنوا من فرض سيطرتهم على العديد من القرى والمجمعات المحيطة بالجبل.

ويؤكد مسؤولون وساسة إيزيديون في أحاديث لإذاعة العراق الحر خطورة الوضع الأمني، محذرين من حدوث كارثة إنسانية جديدة، خاصة وأن جبل سنجار ما زال يأوي أكثر من 700 عائلة ومقاتلين إيزيديين.

وذكر الشيخ جندو، أحد القادة الميدانيين للقوات الإيزيدية أن مسلحي"داعش" سيطروا على مجمعي دولا وبورك، والعديد من القرى المحيطة بجبل سنجار ، وهم يسعون لتضييق الخناق على المقاتلين، والمدنيين الموجودين في الجبل، بعد أن سيطر التنظيم على طريق الإمدادات الذي كان تصل عبره الأسلحة والمعدات والمواد الغذائية.

وبحسب جندو، فان مسلحي "داعش" مازالوا يسيطرون على مجمع الجزيرة أو سيبا شيخ خدر غرب سنجار، ومجمع القحطانية أو تل عزير، ومجمع العدنانية، ومجمع الرمبوشي، والعديد من القرى.

طائرات التحالف الدولي لم توجه اية ضربات لمواقع "داعش" الذي قام بتعزيز قواته ومواقعه بالدبابات والاسلحة الثقيلة في محوري زمار وسنجار خلال الايام الماضية ... الشيخ جندو

وذكر الشيخ جندو أن قوات البيشمركة ساندت المقاتلين الايزيديين للوصول الى منطقة شرف الدين الذي يضم مزار شرف الدين احد اهم المزارات في سنجار لمواجهة "داعش"، مشيراً الى أن مسلحي "داعش" قاموا بتفجير المزار، وأن المعارك العنيفة التي إندلعت (الإثنين) أسفرت عن مقتل إثنين من المقاتلين الايزيديين وإثنتين من مقاتلات وحدات حماية الشعب الكردي السوري YPG.

وفيما يتعلق بدور طائرات التحالف الدولي، أوضح الشيخ جندو أن الطائرات لم توجه اية ضربات لمواقع "داعش" الذي قام بتعزيز قواته ومواقعه بالدبابات والاسلحة الثقيلة في محوري زمار وسنجار خلال الايام الماضية.

وكان مسلحو"داعش" سيطروا على مناطق زمار وسنجار وربيعة وسد الموصل مطلع اب الماضي، ما أدى الى نزوح مئات الاف المدنيين الى مدن إقليم كردستان.

عدد المختطفين لا يقل عن 3500 امراة و 500 طفل، وتم لغاية الآن تحرير قرابة 60 إمرأة وفتاة ... خيري بوزاني

ويوضح مدير عام شؤون الايزدية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان خيري بوزاني أن النازحين يعيشون اليوم اوضاعاً انسانية صعبة للغاية خاصة مع قدوم فصل الشتاء وموجة البرد والأمطار الغزيرة، متحدثاً لإذاعة العراق الحر عن المخاوف من تدهور الوضع الإنساني في جبل سنجار المحاصر من قبل مسلحي "داعش".

وتطرق بوزاني الى ملف الايزيديات المختطفات اللواتي تم بيعهن في الموصل وسوريا، مبيناً أن هناك لجنة خاصة شُكلت من قبل حكومة الإقليم لمتابعة هذه الملف وتحرير المختطفات من قبضة "داعش".

وأعرب بوزاني عن أسفه الشديد لعدم إهتمام المنظمات الدولية والعربية والإسلامية بموضوع سبي الفتيات الايزديات وبيعهن.

وذكر بوزاني أن عدد المختطفين لا يقل عن 3500 امراة و500 طفل، وتم لغاية الآن تحرير قرابة 60 إمرأة وفتاة.

وتشير احصاءات غير رسمية الى ان الاف النساء والفتيات والاطفال وقعوا بيد مسحلي "داعش" عند إستيلائهم على قضاء سنجار والمناطق التابعة له في مطلع شهر اب الماضي، ومصير الاف منهم مازال مجهولاً حتى اليوم.

العائلات الايزيدية والمجتمع الايزيدي ككل يحتضن الناجيات الايزيديات ويعاملهن بكل إحترام وتقدير لأنهن ضحايا إرهاب "داعش" ...فيان دخيل

وكانت النائبة الايزيدية في كتلة التحالف الكردستاني فيان دخيل طالبت المجتمع الدولي في اكثر من مناسبة بتأمين حماية دولية للايزيديين.

وأكدت دخيل وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر أن استجابة المجتمع الدولي لنداءات المساعدة ودعم الإيزيديين ما زالت بطيئة، كما لم تتحرك منظمات دولية لحقوق الإنسان لمساعدة الايزديات المختطفات، فيما العالم كله تحرك لإنقاذ الطالبات اللاتي اختطفن من قبل مسلحي "بوكو حرام" في نيجيريا، ويعود ذلك بحسب النائبة دخيل الى أن الايزيديين أقلية في العراق والعالم، ولا توجد منظمة أو دولة قوية تدعم قضيتهم.

فيان دخيل

فيان دخيل

وأوضحت دخيل أنها تشرف شخصياً على عمليات استقبال المختطفات اللواتي يتم تحريرهن من قبضة "داعش" وتحرص على توفير الرعاية الصحية والنفسية لهن لإعادة تأهيلهن.

وأكدت دخيل أن العائلات الايزيدية والمجتمع الايزيدي ككل يحتضن الناجيات الايزيديات ويعاملهن بكل إحترام وتقدير لأنهن ضحايا إرهاب "داعش"، لافتة الى أنها ستقوم برفع دعوى قضائية ضد الناشطة هنار معروف.

وفيما يتعلق بتطورات الوضع في سنجار ذكرت النائبة فيان دخيل أن القوة الموجودة في جبل سنجار لن تسمح لمسلحي "داعش" بالوصول الى الجبل، لأنها باتت اليوم أفضل تسليحاً ومدعومة من قوات البيشمركة وطائرات التحالف الدولي التي قالت دخيل انها لن تسمح بحدوث كارثة انسانية كتلك التي حصلت مطلع اب الماضي.

وكانت النائبة فيان دخيل حصلت هذا العام على جائزة (آنا بوليتكوفسكايا) السنوية الدولية للمرأة في مناطق الصراع لمطالبتها بحماية الأيزيديين في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش".

يتضمن الملف الصوتي لقاءات مع عضوة مجلس النواب العراقي فيان دخيل، ومدير عام مديرية شؤون الإيزديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان خيري بوزاني، والشيخ جندو أحد القادة الميدانيين للقوات الايزدية في سنجار.

XS
SM
MD
LG