روابط للدخول

مبعوث أميركي يبحث في أربيل المتاجرة بالنفط مع "داعش"


مسلحو "داعش" قرب بيجي

مسلحو "داعش" قرب بيجي

بحث وفد أميركي في أربيل قضية المتاجرة بالنفط مع مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية"، وإتخاذ جميع السبل والإجراءات اللازمة للتصدي لها.

وذكر بيان لرئاسة حكومة اقليم كردستان العراق ان رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني إستقبل اليوم المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لشؤون الطاقة آموس هوكستاين والوفد المرافق له الذي ضم السفير الأميركي لدى العراق، وعدداً من المسؤولين والدبلوماسيين. واشار البيان الى ان الاجتماع سلط الضوء على محاولات تنظيم "داعش" الإستفادة من النفط والمصادر الأخرى من الطاقة في العراق.

وبرزت قضية الاتجار بالنفط مع مسلحي "داعش" خلال الايام المنصرمة، واتهم فيها بعض المسؤولين في منطقة كركوك، ما دفع ببرلمان كردستان العراق الى ارسال وفد الى كركوك التقى المحافظ نجم الدين كريم وبعض المسوؤلين العسكريين لمتابعة هذه القضية.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال عضو لجنة النزاهة برلمان كردستان فرست صوفي ان دور البرلمان هو رقابي من اجل تحقيق العدالة واتخاذ الاجراءات قانونية في هذه المسألة، واضاف: "هناك بعض المعلومات تشير الى قيام بعض التجار بالاتجار بالنفط في حدود محافظة كركوك مع مسلحي "داعش"، ومن أجل المراقبة والمتابعة واتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل الاجهزة التنفيذية قمنا بزيارة الى محافظة كركوك واجرينا الاتصالات مع مجموعة القيادات العسكرية ووزارتي البيشمركة والداخلية للاستطلاع ومتابعة الموضوع".

وأكد صوفي ان التحقيقات بدأت وان لجاناً تحقيقية تم تشكيلها على مستوى الحكومة والجهات الحكومية، مشيراً الى ان الزيارة جاءت من اجل التأكد من اجراء التحقيقات، واشار الى ان هناك اناساً قد التحقيق حالياً.

الى ذلك شدد رئيس لجنة النفط والطاقة في برلمان كردستان شيركو جودت على ضرورة معاقبة المتورطين ان ثبتت بحقهم هذه التهم وفق قانون الارهاب، واضاف: "قام مجلس الوزراء في حكومة الاقليم بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في الموضوع وادارة هذا الملف الحساس واللجنة تتالف من وزارة الثروات الطبيعية والبيشمركة والداخلية، ونراقب الموضوع ونحاول قدر الامكان ضمان سيادة القانون في هذا الملف باعتباره خيانة عظمى ونطالب معاقبة المتهمين ان ثبتت عليهم التهمة محاكمتهم بقانون الارهاب".

وعن الاهتمام الاميركي بهذا الموضوع يعلق جودت بالقول: "هذا الموضوع ليس فقط اتجار اعتيادي او غير قانوني، وانما مخالفة انسانية قانونية دولية على من يساعدهم او يتعاون معهم، لان الموضوع لايتعلق باقليم كردستان فقط وانما التعامل مع تنظيم ارهابي دولي منحرف ضد الانسانية".

XS
SM
MD
LG