روابط للدخول

الأمطار تكشف عجز العراق في معالجة أوضاع النازحين


مخيم خانك للنازحين قرب دهوك

مخيم خانك للنازحين قرب دهوك

شدد التحالف الكردستاني على ان حلول فصل الشتاء أظهر ان امكانات الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان غير كافية لإغاثة مئات الاف النازحين، وخاصة بعد ان جرفت الامطار الغزيرة في بعض المناطق خيم النازحين ومساكنهم البسيطة.

ولفت القيادي في التحالف محسن السعدون خلال حديث لإذاعة العراق الحر الى ان العراق يحتاج بشكل عاجل الى مساعدة دول الجوار والمجتمع الدولي لتوفير الخيم والمساكن الجاهزة.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز ان التخصيصات المالية الحكومية لإغاثة النازحين والبالغة نحو مليار دولار تعد جيدة في مرحلة الاغاثة الاولى، لكن هذه لا ينفي حاجة العراق للمعونات الدولية التخصصية في مجال نصب الخيم واقامة المجمعات السكانية المؤقتة.

غير ان رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان وليم وردة وصف أداء الدولة العراقية بالمتخبط والمفتقد لمستشارين محترفين في مجال الاغاثة، ما يجعل التخصيصات المالية غير نافعة بشكل كبير للنازحين. ويشير وردة الى ان الحل يكمن في تخصيص مليون دينار شهريا لكل عائلة نازحة لمدة ستة اشهر لحين استتباب الامن في مناطقهم، ما يوفر لهم استئجار مسكن مناسب.

وشهد العراق موجة نوزح كبيرة عقب سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على عدد من مناطق البلاد منذ العاشر من حزيران الماضي، يقدر عددهم بمليوني نازح.

XS
SM
MD
LG