روابط للدخول

النفط: إنخفاض الأسعار أثر سلباً على الصادرات العراقية


ناقة نفط تغادر ميناء بندر عباس الإيراني

ناقة نفط تغادر ميناء بندر عباس الإيراني

اكدت وزارة النفط ان انخفاض اسعار النفط العالمية تعود لاسباب سياسية، مشيرة الى ان الانخفاض اثر بشكل سلبي على الصادرات العراقية من النفط.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديثه لاذاعة العراق الحر أن "التداعيات الاخيرة لاسعار النفط ستجبر الحكومة على وضع استراتيجية جديدة بالتشاور مع الدول الاعضاء في منظمة اوبك للتعامل مع اضطرابات الاسعار، مضيفا ان الحكومة قد تسعى الى الاتفاق مع اعضاء اوبك لجعل الحد الادنى لسعر برميل النفط بين 60 الى 70 دولاراً لتجنب حدوث خلل في موازنة العام المقبل.

في السياق اشار الخبير النفطي عباس الغالبي الى أن الاسباب الحقيقية وراء الانخفاض الكبير للنفط من سعر 100 الى 80 دولاراً للبرميل الواحد هي المضاربات في اسواق النفط العالمية والتي لا تخلوا من اهداف ومصالح لدول معينة، على حد قوله، مؤكدا في الوقت نفسه ان زيادة انتاج النفط والغاز الصخري الاميركي عالمياً أدى الى زيادة العرض وقلة الطلب في مجال الطاقة خصوصاً من دول شرق اسيا والدول الصناعية.

من جانبه اقترح الخبير الاقتصادي ماجد الصور وضع خطط بديلة طارئة واستثنائية تتمثل بتقليل النفقات من الحكومة واعادة وضع موازنة جديدة.

XS
SM
MD
LG