روابط للدخول

مواطنون: السائح العراقي مرحب به في ايران وتركيا


مشهد من العاصمة الايرانية طهران

مشهد من العاصمة الايرانية طهران

أكد مواطنون واصحاب شركات سياحة وسفر تقديم جمهوريتا ايران وتركيا تسهيلات ومغريات للسائح العراقي، وذلك من خلال منح التأشيرات عبر الانترنت، وتسهيلات اخرى منها توفير فرص الدراسة والتجارة والاستثمار والعلاج الطبي وحتى امتلاك العقارات في البلدين.

وقال ابو صادق وهو صاحب شركة للسفر لاذاعة العراق الحر أن تركيا وايران يتصدران البلدان التي يسافر اليهما العراقيين نظرا للتسهيلات التي تقدمها الدولتان.

في السياق ذاته أوضح المواطن سامح نصيف أن "الوضع الامني غير المستقر في العراق وقلة اماكن الترفيه وحرارة الجو خلال فصل الصيف تجعل الكثير من الأسر تبحث عن بدائل مقبولة"، موضحا "ان ايران وتركيا تمثل افضل الاماكن سياحيا بالنسبة للاسر متوسطة الدخل".

الى ذلك عزا مدير عام دائرة العلاقات والاعلام في وزارة السياحة قاسم طاهر السوداني تراجع القطاع السياحي العراقي الى تردي الوضع الامني، موضحا ان "قلة التخصيصات المالية الحكومية لا تساعد على تحسين واقع السياحة وتأهيل المرافق السياحية في المناطق الامنه جنوب العراق.

واشار الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان الى أن "محاولة جذب السائح العراقي من قبل تركيا بالخصوص هو جزء من مخطط سياسي كبير ولعبة ذكية من خلال تقديم التسهيلات والمغريات الاخرى للتأثير على الاقتصاد العراقي الذي تضرر كثيرا نتيجة عزوف العراقيين عنه".

وكانت السفارة التركية في بغداد أعلنت عن بدء العمل بالتأشيرة الالكترونية للمواطنين العراقيين، إذ سيمكنهم من الحصول على التأشيرة الكترونيا خلال ثلاث دقائق فقط بعد، بينما اشارت السفارة الايرانية في بغداد إلى انها تصدر يوميا نحو 3500 تأشيرة سفر.

XS
SM
MD
LG