روابط للدخول

"هولير" الكردية: الحكومة الاتحادية وعدت بتحويل اربعة ترليونات دينار الى الاقليم بمجرد مباشرة الوزراء الكرد عملهم


نقلت صحيفة هوال عن العميد هيوا رش المتحدث باسم قوات البيشمركه في محور كركوك قوله ان قوات البيشمركه بدأت تتخذ استعداداتها لفصل الشتاء.

واشار الى ان القوات بدأت باقامة اماكن لايواء البيشمركه وتهيئة الكابينات وان هذه المشاريع اسندت الى مقاولين من اجل تنفيذها على طول خط النار مع (داعش)، واضاف ان ضمن الخطة ايضا توزيع ملابس وتجهيزات خاصة بالشتاء على قوات البيشمركه .

وفي خبر آخر للصحيفة ان اعتراف اقليم كوردستان العراق بالادارة الكردية للمقاطعات الثلاث ذات الاغلبية الكردية في سوريا لا يمكن ان ينقل الى البرلمان العراقي ما لم تقوم حكومة الاقليم رسميا بتنفيذ قرار الاعتراف بهذه الادارة.

ونقلت الصحيفة عن فرهاد قادر عضو قائمة الاتحاد الوطني في مجلس النواب العراقي قوله ان النواب الكورد سيبذلون جهودا مكثفة من اجل اعتراف مجلس النواب العراقي بهذه الادارة وان العملية ليست سهلة لأن المجلس يضم كتلا مختلفة.

وفي خبر اخر ذكرت هوال توقف حملة تلقيح الاطفال ما بين اربع سنوات وخمس في محافظة كركوك نظرا لنقص اللقاحات ما اثار قلق العوائل في المحافظة.

ونقلت الصحيفة عن برهان عمر نائب رئيس دائرة صحة كركوك قوله ان اللقاحات الخاصة بالاطفال من هذه الاعمار قد انتهت وان المشكلة لاتشمل كركوك فقط بل جميع المحافظات العراقية.

صحيفة ئاوينة الالكترونية كتبت ان الامطار والسيول تشكل مخاطر كبيرة على النازحين الى قضاء خانقين، وان هناك احتمالا لوقوع كارثة انسانية في مخيمات النازحين.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس محافظة ديالى حقي الجبوري دعوته الجهات المسؤولة الى اتخاذ خطوات عاجلة لمنع كارثة انسانية.

واضاف الجبوري ان الاف العوائل يواجهون المخاطر في ظل الامطار والسيول التي اجتاحت مخيماتهم وان الحل الامثل لازمة الاجئين الحالية هي فقط في تحرير مناطقهم ليتمكنوا من العودة اليها.

صحيفة هولير كتبت ان اللجنة المالية في برلمان اقليم كردستان كشفت عن ان الحكومة الاتحادية وعدت بتحويل اربعة ترليونات دينار الى الاقليم كسلفة بمجرد مباشرة الوزراء الكرد عملهم في الحكومة الاتحادية.

ونقلت الصحيفة عن هيفاء الحاج ميرخان مقرر اللجنة قولها ان الحكومة العراقية مدينة للاقليم بمبلغ 18 ترليون و400 مليار دينار وهي ميزانية الاقليم لـثمانية اشهر.

واضافت ان تاخر تحويل الميزانية خلق مصاعب جمة للاقليم لجهة توفير رواتب الموظفين وتأمين احتياجات البيشمركه.

XS
SM
MD
LG