روابط للدخول

اسباب الخروج المبكر لمنتخب الشباب من بطولة آسيا تحت المجهر


منتخبا الشباب والناشئين لكرة القدم

منتخبا الشباب والناشئين لكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع ردود فعل الوسط الكروي على الخروج المبكر لمنتخب الشباب من بطولة نهائيات آسيا في ميانمار، وتحليل الأسباب في لقاءات مع مدربين ومعلقين كرويين. ونسلط الضوء على واقع الرياضة النسائية في محافظة كربلاء والتحديات التي تواجهها وسبل النهوض بها، ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

** سادت الوسط الرياضي مشاعر الخيبة بأداء منتخب الشباب وخروجه من بطولة آسيا المقامة في ميانمار بعد خسارته امام كوريا الشمالية. وكان التعادل يكفي لتأهل ليوث الرافدين لكنه ودع البطولة بعد خسارته امام كوريا الشمالية بهدفين مقابل هدف واحد. وتباينت الآراء في اسباب هذه النتيجة المخيبة وأداء المنتخب الذي سيكون محور حلقتنا بعد شريط الأخبار.

** رحب اتحاد المصارعة بمقترح تنظيم مسابقات لفئة البراعم في هذه اللعبة الذي قدمه فرع الاتحاد في بغداد ادراكا لضرورة الاهتمام بهذه الفئة واهميتها.

وقال رئيس الاتحاد صلاح جبار ان المقترح سيُنفذ في غضون أيام ولم يبق سوى التخصيصات المالية. ونوه جبار بأن الفئات العمرية هي الأساس في رفد المنتخبات الوطنية والأندية المحلية بالمواهب المتميزة.

** يشارك نادي نفط الجنوب في بطولة الأندية العربية لكرة السلة التي يستضيفها المغرب من 26 تشرين الأول الى 7 تشرين الثاني بمشاركة اربعة عشر نادياً من الدول العربية.

وكان نفط الجنوب دخل في اطار التحضير لهذه البطولة معسكرا تدريبيا في لبنان حيث شارك في بطولة الحريري.

** أعلن اتحاد كرة اليد تغيير موعد انطلاق منافسات الدوري العراقي الممتاز للموسم الحالي. وسينطلق الدوري في العشرين من تشرين الأول بدلا من الخامس عشر كما كان مقررا. وأوضح امين سر اتحاد كرة اليد غانم كاظم في تصريح صحفي ان سبب هذا القرار هو اجراء تعديلات ادارية وفنية على المنهاج السنوي. وكان نفط الجنوب توج بلقب البطولة في الموسم السابق.

** وافق اتحاد الشطرنج على المشاركة في منافسات بطولة العرب في الفئات العمرية للذكور التي تستضيفها الامارات العربية في ابو ظبي الشهر المقبل بمشاركة عربية واسعة. وقال الأمين العام للاتحاد عبد الهادي مفتول ان العراق سيُمثل بثمانية لاعبين معربا عن ثقته بتحقيقهم نتائج طيبة وفوزهم بأوسمة ملونة. وكانت لاعبات العراق بالشطرج حصلن على عدة اوسمة منوعة في بطولة العرب التي أُقيمت مؤخرا في العاصمة الاردنية عمان.

** اكد الاتحاد المركزي لكرة القدم مواصلة اتصالاته بنظيره المصري لتأمين مباراة تجريبية بين المنتخبين في القاهرة خلال الفترة الواقعة بين العشرين والثلاثين من تشرين الأول الحالي. وقال عضو الاتحاد طارق احمد في تصريح صحفي ان مفاتحة الجانب المصري كانت استجابة لمقترح مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر الذي اراد ان يكون لقاء المنتخب المصري المرحلة الأخيرة في استعدادات المنتخب الوطني لبطولة خليجي 22 التي تُقام في مدينة جدة الشهر المقبل.

ضوء على قضية

انتقد مدربون ومراقبون الخروج المبكر لمنتخب الشباب من بطولة نهائيات آسيا في ميانمار بعد خسارته امام نظيره الكوري الشمالي بهدفين مقابل هدف واحد. وعلى الرغم من تساوي الفريقين بالنقاط إلا ان آلية الاتحاد الآسيوي وانظمته اعتمدت نتيجة المواجهات المباشرة بين الفريقين رغم إحراز ليوث الرافدين فارقا في الاهداف يؤهله على حساب منتخب كوريا الشمالية.

وعبر المدرب الأسبق لمنتخب الشباب حسن احمد في لقاء مع مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد عن استغرابه لخروج المنتخب من الأدوار الاولى للبطولة على الرغم من خياري التعادل والفوز اللذين كانا متاحين له. وقال الكابتن احمد ان اللاعبين فرطوا بهذين الخيارين فكانت النتيجة اقصاءهم من البطولة. ونوه احمد بالاستعداد الجيد لمنتخب الشباب قبل المشاركة في نهائيات آسيا.

واوضح احمد ان آلية الاتحاد الآسيوي باعتماد نتيجة المواجهات المباشرة ليست جديدة وان رئيس البعثة والمدرب يعرفان بها منتقدا اتحاد الكرة الذي لا يدقق عند اختيار المدربين.

ورأى مدرب نادي كربلاء علي هادي ان إعداد منتخب الشباب لم يكن بالمستوى المطلوب ، وان المدرب واجه مشكلة تجميع اللاعبين الذين رفضت أنديتهم الموافقة على مشاركتهم في البطولة بسبب استعدادات الدوري. وقال هادي ان المعسكرات التي اقيمت للاعبي المنتخب الشبابي جاءت متسارعة ولم تعط المدرب فرصة لتصحيح الأمور داخل الفريق.

واشار الصحفي الرياضي حسين الخرساني الى دعم الاتحاد لمنتخب الشباب الذي وفر له معسكرات ومباريات كافية على الرغم مما واجه المدرب من مشاكل تجميع اللاعبين. واضاف ان أداء المنتخب الشبابي في البطولة كان متذبذبا حيث فاز في مباراته الاولى على عمان بسداسية نظيفة ثم تعادل مع قطر لكنه خسر في النهاية مع كوريا الشمالية.

الرياضة في العالم

** تسلم لويس سواريز مهاجم فريق برشلونة الاسباني ومنتخب اوروغواي جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في الدوريات الاوروبية الموسم الماضي من الاتحاد الاوروبي خلال حفل أُقيم في برشلونة.

وقال سواريز انه يتطلع الى انتهاء المنع الذي فرضه الاتحاد الدولي "الفيفا" منذ مونديال البرازيل.

واكد سواريز انه على مستوى من اللياقة والجهوزية يؤهله لخوض اول مباراة رسمية مع برشلونة امام ريال مدريد في كلاسيكو الدوري الاسباني في الخامس والعشرن من تشرين الأول الحالي.

** تُوجت الولايات المتحدة بطلة العالم بالكرة الطائرة للنساء بعد فوزها على الصين بثلاثة اشواط مقابل شوط واحد في المباراة النهائية التي أُقيمت في مدينة ميلانو الايطالية. وهذه هي اول مرة تفوز فيها اللاعبات الاميركيات ببطولة العالم. وسبق ان احرزت الولايات المتحدة الميدالية الفضية مرتين.

وكانت الولايات المتحدة تغلبت على البرازيل المصنفة اولى في العالم والتي احرزت الميدالية البرونزية بعد فوزها على ايطاليا.

**بدأ الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اجراءات انضباطية بحق الاتحادين الصربي والالباني بعد اعمال العنف التي وقعت خلال مباراة التأهل لبطولة اوروبا 2016 بين المنتخبين الصربي والالباني في بلغراد.

واندلعت اعمال العنف التي أدت الى وقف المبارة بعد تحليق طائرة بدون طيار فوق الملعب تدلى منها علم رُسمت عليه خريطة البانيا الكبرى.

**افتتح العداء الكيني ايليود كبتشوغ باكورة القابه في سباقات المسافات الطويلة بعد فوزه في ماراثون شيكاغو. وتفوق بطل العالم السابق في سباق 5000 متر على مواطنيه سامي كيتوارا وديكسون تُشومبا.

وفي ماراثون السيدات احتفظت الكينية ريتا جيبتو باللقب مكررة انجازها في نيسان عندما احتفظت باللقب في ماراثون بوسطن ايضا.

XS
SM
MD
LG