روابط للدخول

"هولير" الكردية: اقليم كردستان يستخرج 240 الف برميل من النفط يوميا


قالت صحيفة هاولاتي ان برلمان اقليم كردستان اصدر قرارا يلزم فيه حكومة الاقليم بالاعتراف بالادارة الذاتية للمقاطعات الثلاث ذات الاغلبية الكردية في سوريا وتقديم الدعم لها والتعامل معها بشكل رسمي.

ونقلت الصحيفة عن النائب كوران ازاد ان على حكومة الاقليم بحسب هذا القرار السماح لادارة المقاطعات الثلاث افتتاح ممثلية لها في اقليم كردستان وافتتاح ممثلية لاقليم كوردستان العراق لدى الادارة الكردية في سوريا.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان الاف النازحين من مدينة كوباني وصلوا الى السليمانية وجرى اسكانهم في مخيم قرب مدينة عربت.

واضافت الصحيفة ان مسؤولين في المحافظة اتخذوا الاجراءات اللازمة لاستقبال النازحين واستخراج بطاقات خاصة بهم، متوقعا وصول المزيد من النازحين من كوباني .

ونقلت الصحيفة عن مسؤول دائرة المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان اكرم محمد قوله ان الازمة المالية ادت الى تفكيك وحل العديد من هذه المنظمات، مشيرا الى ان هناك 2300 منظمة مسجلة لدى الدائرة وان تسجيل منظمات جديدة قد اوقف لمدة 3 اشهر، موضحا ان نحو 80 منظمة اجنبية غير حكومية تعمل في الاقليم وان عمل اغلبها مرتبط بحقوق الانسان.

صحيفة هولير كتبت ان استخراج النفط في اقليم كردستان وصل الى 240 الف برميل يوميا.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الطاقة التركية قولها ان انابيب نفط الاقليم تستطيع نقل مليون ونصف المليون برميل في اليوم، وان ناقلة نفط جديدة محملة بنفط الاقليم قد ابحرت من الموانئ التركية وان الاقليم صدر لحد الان نحو17 مليون برميل.

XS
SM
MD
LG