روابط للدخول

الوفد الوزاري العربي يزور العراق الأحد


امين عام الجامعة العربية نبيل العربي

امين عام الجامعة العربية نبيل العربي

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الأربعاء أن الأمين العام الدكتور نبيل العربي سيتوجه الأحد المقبل إلى دولة العراق، وذلك على رأس وفد رفيع المستوى للتضامن مع العراق وشعبه ضد إرهاب داعش.

ويضم الوفد الوزاري العربي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، باعتبار بلاده الرئيس الحالي للقمة العربية، ووزير خارجية موريتانيا، أحمد ولد تكدي، باعتبار بلاده الرئيس الحالي لدورة مجلس الجامعة.

وأعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير احمد بن حلي، أنه بعد مشاورات جرت بين الأمين العام ووزير الخارجية الكويتي تم الاتفاق على توجه وفد عربي لزيارة العراق، ولقاء المسؤولين هناك وعلى رأسهم رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، ورئيس الحكومة، الدكتور حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، ووزير الخارجية العراقي.

وأضاف بن حلي، في تصريحات للصحفيين، أن "الزيارة تأتي للإطلاع على التطورات في العراق، والاستماع للمسؤولين هناك حول هذه التطورات، وللتعبير عن تضامن الجامعة العربية الكامل مع العراق، وشعبه في مواجهة هذه الأزمة الحادة والمحنة الأليمة التي يمر بها، ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية الجديدة برئاسة الدكتور حيدر العبادي لمحاربة كافة أشكال الإرهاب، وفي مقدمته تنظيم داعش الإرهابي، وبسط سلطات الدولة العراقية على ربوع البلاد والحفاظ على وحدة العراق وأمنه واستقراره.

وشدد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، على أن الزيارة تأتي أيضا للتأكيد على الموقف العربي الرامي لحث كافة القوى الوطنية العراقية السياسية، وغيرها للتكاتف في مواجهة هذه التحديات الخطيرة التي يتعرض لها العراق، وعلى رأسها التحدي الأمني الذي يشكل الآن أولوية مطلقة للحكومة العراقية، والمؤسسات الدستورية في هذه المرحلة، موضحا أن هذه هي الرسالة التي سيحملها الوفد العربي رفيع المستوى خلال زيارته للعراق، مشيرا إلى أن الزيارة لمدة يوم وقد تمتد ليومين حسب اللقاءات مع المسؤولين العراقيين.

إلى ذلك واصلت النيابة العامة تحقيقاتها في حادث التفجير الذي شهدته العاصمة المصرية مساء الثلاثاء، وأسفر عن إصابة أربعة عشر مواطنا بينهم ثلاثة مصابين بجروح خطرة، وبينهم طفلة عمرها ست سنوات.

وقالت الداخلية المصرية إن التحقيقات المبدئية أثبتت تشابه التفجير مع تفجير محيط وزارة الخارجية المصرية الذي وقع قبل 24 يوما، وذلك من حيث تصميم العبوة الناسفة واحتوائها على مادة شديدة الانفجار، وإلقائها فى مكان مزدحم بالمواطنين بهدف إثارة الرعب بين الناس، بالإضافة إلى إلقاء العبوة الناسفة هذه المرة أيضا بالقرب من تمركزات أمنية.

وكان حادث الثلاثاء قد وقع في أكثر مناطق العاصمة المصرية ازدحاما بالمارة، وعلى مدخل محطة مترو الأنفاق.

XS
SM
MD
LG