روابط للدخول

مراقبون: معنويات البغداديين عالية في مواجهة الشائعات


استبعد سياسيون ومتابعون أن تؤثر الشائعات التي تشير إلى اقتراب قطعات تنظيم داعش إلى مشارف بغداد تمهيدا لاحتلالها مشيدين بارتفاع الروح المعنوية للبغداديين رغم وجود بعض الهواجس من تمدد التنظيم في بعض المناطق والتقارير الغربية التي تنبه الى تواصل زحفهم نحو العاصمة.

عضو ائتلاف دولة القانون جمعة العطواني يرى إن صعوبة تمدد تنظيم داعش نحو بغداد يكمن في قوة الأفواج العسكرية التي تحمي مشارف بغداد وهي من الأفواج المدربة والمسلحة بأحدث الأسلحة بالإضافة إلى تعدد قطعات الحشد الشعبي التي اتخذت من أطراف العاصمة مواقع مهمة لحمايتها.

فيما يرى الكاتب والصحفي عبد الستار البيضاني ان هناك محاولات من التنظيمات المسلحة الخارجة عن القانون لنشر الشائعات من اجل قتل الروح المعنوية عند الشعب والأجهزة الأمنية لكن واقع الحال سيثبت قدرة الجيش على استعادة زمام المبادرة ومن المهم التصدي لتلك الشائعات بثقافة ترسيخ الروح الوطنية وبثها في صفوف المقاتلين العراقيين.

وأشار أستاذ مادة الامن الوطني في كلية العلوم السياسية جامعة النهرين الدكتور حسين علاوي إلى أهمية تعضيد إمكانيات الجيش العراقي في مناطق أطراف بغداد التي تضم بعض الجيوب التي تساند تنظيمات داعش مؤكدا على ضرورة كسب ود عشائر تلك المناطق في أطراف العاصمة ليكونوا صمام الأمان لبغداد.

XS
SM
MD
LG