روابط للدخول

خلاف تركماني حول رئاسة مجلس محافظة كركوك


تصويت في مجلس محافظة كركوك

تصويت في مجلس محافظة كركوك

رغم انتماء جميع المرشحين لرئاسة مجلس محافظة كركوك الى قائمة التركمان، الا انهم يفتقدون الى الاتفاق فيما بينهم، إذ أعلن اكثر من عضو ترشحه للمنصب بعد أن قدّم الرئيس السابق للمجلس القيادي في الجبهة التركمانية حسن توران استقالته إثر فوزه بمقعد في مجلس النواب.

ويصر توران على ان المنصب هو استحقاق قومي وحزبي، فيما قال المرشح التركماني نجاة حسين، وهو من خارج الجبهة التركمانية، ان المنصب استحقاق قومي ومن حق كل عضو تركماني في المجلس الترشح لشغله في حالة عدم وجود اجماع او مرشح واحد.

العرب من جهتهم لم يعترضوا على ان يتقلد عضو تركماني المنصب مرة اخرى، الا ان عضو المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك محمد خليل الجبوري اشار الى ان حصة رئيس المجلس البلدي في كركوك يجب ان يكون للعرب.

عضو المجموعة الكردية في مجلس محافظة كركوك ازاد جباري اشار الى ان المنصب كان للكرد وتنازلوا عنه للتركمان، وذكر انهم بانتظار مرشح تركماني، منتقداً عدم قدرة التركمان على تقديم مرشح واحد.

ويبدو ان الاطراف السياسية الكردية والعربية تدعم في الخفاء مرشحا تركمانياً فيما الاطراف السياسية التركمانية ما زالت عاجزة عن تقديم مرشح متفق عليه.

XS
SM
MD
LG