روابط للدخول

نائب: تقلبات أسواق النفط أثرّت على الاقتصاد العراقي


يقول عضو في لجنة النفط والطاقة بمجلس النواب ان التقلبات التي تعيشها اسواق النفطية العالمية اثرت بشكل كبير على الاقتصاد العراقي الذي يعتمد على الصادرات النفطية بنسبة 95%.

ويضيف النائب ابراهيم بحر العلوم في حديث لاذاعة العراق الحر ان الموازنة الاتحادية العامة تأثرت بالتقلبات التي شهدتها اسعار النفط العالمية، مشيراً الى ان انخفاض سعر برميل النفط عالمياً تسبب بحدوث عجز مباشر بموازنة العراق قد يتضاعف مستقبلاً اذا ما استمر انخفاض الأسعار، على حد قوله.

من جهته يرى الخبير النفطي عباس الغالبي ان على الحكومة البحث عن بدائل اخرى ومتنوعة تنعش الاقتصادي العراقي بعيداً عن الاعتماد شبه المطلق على تصدير النفط، موضحا ان غياب الرؤية الحكومية الحقيقية خلال الاعوام الماضية تسببت بتدهور الاقتصاد العراقي في المرحلة الراهنة.

ويدعو الخبير الاقتصادي ماجد الصوري الحكومة العراقية الى زيادة صادرتها النفطية بما لا يؤثر على السوق النفطي العالمي، موضحا ان ترشيد الانفاق بالموازنة الاتحادية يجنب اقتصاد البلاد تأثيرات الانخفاض المتسارع في اسعار النفط العالمي.

جدير بالذكر ان اسواق النفط العالمية تشهد انخفاضا بأسعار الخام وصلت الى 85 دولاراً للبرميل الواحد، ما اثر على الاقتصاد العراقي كونه اقتصاداً ريعياً يعتمد بمجمله على تصدير النفط.

XS
SM
MD
LG