روابط للدخول

نجيرفان بارزاني: مستعدون لكشف جميع ملفات النفط لبغداد


رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني

رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني

اكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ان الاقليم مستعد لمناقشة جميع ملفاته النفطية بكل شفافية مع بغداد واي جهة اخرى.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في السليمانية التي يزورها بصحبة وفد رفيع من حزبه لمناقشة العلاقات مع الاتحاد الوطني الكردستاني التي تشهد فتورا خلال الاشهر الماضية، فضلاً عن مناقشة التطورات على الساحة السياسية في الاقليم والعراق، أكد نجيرفان ان من حق الحكومة العراقية الاطلاع على جميع حيثيات الملف النفطي، واضاف ان المشكلة تكمن في مسالة ادارة هذا الملف التي قال انه يجب ان يحل وفق التفاهمات بين الطرفين لايجاد صيغة مشتركة بينهما.

ولفت بارزاني خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع القيادي في الاتحاد الوطني الملا بختيار الى ان ذريعة بيع الاقليم للنفط والتي تحجج بها رئيس الحكومة العراقية السابق نوري المالكي لقطع رواتب موظفي الاقليم غير صحيحة، لان الاقليم لم يكن قد باع اي كمية من النفط انذاك، واضاف:

"قرار قطع الرواتب كان سياسياً، ولاعلاقة له بملف النفط بين بغداد واربيل، وجاء للضغط على الرأي العام في الاقليم واحداث بلبلة في اقليم كردستان، لكننا افشلنا هذا المخطط ونجحنا الى حد ما من تجاوز هذه الازمة، الاقليم صدر حتى الان 20 باخرة وقد استخدمنا جزءاً من وارداتها لدفع رواتب موظفي الاقليم وبالامكان الاطلاع على جميع تفاصيل بيع النفط على موقع وزارة الموارد الطبيعية الالكتروني".

واعرب نجيرفان بارزاني عن تفاؤله من امكانية حل الملفات العالقة مع الحكومة العراقية في ظل الاوضاع الجديدة في العراق، واضاف:

"بالتاكيد ان مرحلة سياسية جديدة اطلت على العراق بعد الانتخابات، وان الاقليم ينوي طي صفحة الماضي وبدء علاقات جديدة مع بغداد وفق استراتيجية تخدم جميع مكونات هذا البلد، لايوجد ضمن اجندتنا زيارة بغداد لكن اذا استدعت الظروف فاننا مستعدون للذهاب ومناقشة جميع الملفات مع المسؤولين العراقيين".

من جهته شدد القيادي في الاتحاد الوطني الملا بختيار على ضرورة تواصل القاءات والزيارات بين ساسة الاقليم وبغداد، واعرب عن امله في ان يتمكن رئيس الحكومة العراقية الجديدة حيدر العبادي من تنفيذ مطالب الكرد خلال مدة الثلاثة اشهر التي حددتها القيادية الكردية.

يشار الى ان شهراً مضى من الاشهر الثلاث التي وضعها الكرد لتنفيذ مطالبهم في الحكومة العراقية مقابلة مشاركتهم في هذه الحكومة.

XS
SM
MD
LG