روابط للدخول

مشروع لتقديم الدعم النفسي للنساء النازحات في دهوك


أفتتح في دهوك مشروع لتنظيم دورات وورش عمل للنساء النازحات الايزيديات، بهدف تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنازحن الموجودين في مخيم مجمع شاريا.

ويقول شيرزاد بيرموسا رئيس منظمة الند لدمقرطة الشباب ان المشروع يستهدف تدريب 25 شابا من كلال الجنسين ليكونوا بمثابة قياديين، إذ سيقومون بالاتصال بنازحات داخل المخيم واجراء مقابلات شخصية معهن ومحاولة ايجاد الحلول لمشاكلهم الاجتماعية وارشادهم الى الطبيب النفسي في حال وجود مشاكل نفسية لهم.

واشار بيرموسا ان 200 شخص سيستفدون من هذا المشروع الذي سيستمر لمدة شهرين بدعم من منظمة اليونسيف، مبينا ان السبب الذي دفعهم للقيام بهذا المشروع هو حاجة النازحين الى من يقوم بختفيف الضغط النفسي والاجتماعي عليهم وخاصة بعد الظروف السيئة والتجارب المريرة التي خاضوها في الفترات السابقة مثل القتل والاختطاف والسبي، الامر الذي اثر على ثقتهم بالمجتمع وبكل من حولهم.

من جهته اشار بيوار عبدالعزيز مدير المشاريع في المنظمة واحد المدربين في هذا المشروع الى ان ابرز النقاط التي يتم التركيز عليها هي كيفية اعادتهم الى المجتمع مرة اخرى من خلال اعادة ثقتهم بالمجتمع وبمن حولهم مرة اخرى، وكيفية التأقلم مع الواقع الجديد من النزوح بعد الهروب والتشرد، والبدء من جديد وفق المعطيات الواقعية المتوفرة بشكل ايجابي.

وتقول سندس علي، احدى المشاركات في هذه الدورة: "اعتقد اننا بحاجة ماسة الى مثل هذه الدورات الخاصة بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأن ما مررنا به كان صعبا ونحن بحاجة الى العودة من جديد والبدء بحياتنا في ظل الظروف الراهنة"

يذكر ان اكثر من 300 الف ايزيدي نزحوا من سنجار وتوجهوا الى محافظة دهوك وأغلبهم يعيش الان في المدارس وهياكل المباني غير المكتملة وهم بحاجة الى جميع انواع المساعدة وخاصة المساعدة النفسية والاجتماعية.

XS
SM
MD
LG