روابط للدخول

"هاولاتي": الامطار تهدد مئات الآلاف من اللاجئين في اقليم كردستان


تقول صحيفة "كوردستاني نوى" ان قوات البيشمركة حققت تقدما كبيرا في قاطع طوز خورماتو، ونقلت الصحيفة عن قائد قوات المحور في المنطقة عبد الله بور قوله ان القوات شنت هجمات متلاحقة وفق خطط مرسومة لها، وتمكنت من تحقيق كامل الاهداف المطلوبة، وان مسلحي "داعش" باتوا على بعد 40 كم عن قضاء طوز خورماتو. وأشاد بور بتعاون ابناء المدينة في دعم القوات ودورهم في تحقيق اهدافها.

صحيفة "هولير" كتبت ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اكد على اجراء الاستفتاء وعلى استقلال كردستان، واضاف بارزاني في لقاء مع قناة سكاي نيوز ان "موضوع الاستفتاء لا رجعة فيه، ولكن الاقليم مشغول الان بحرب داعش وان القضاء على عصابات داعش في مقدمة الاولويات"، واضاف بارزاني ان "الإقليم كان يتوقع المزيد من المساعدات والدعم من قبل تركيا بالاخص عندما كانت داعش تهدد كردستان"، واشار الى ان "مساعدة الدول الغربية لاقليم كردستان كان لها دور في حفظ امن واستقرار الاقليم".

وتقول "هولير" في خبر اخر ان البرلمان الكردستاني سيجتمع الثلاثاء للتداول حول الوضع في مدينة كوباني. ونقلت الصحيفة عن سكرتير البرلمان فخر الدين قادر قوله ان الاجتماع سيناقش تقرير وفد البرلمان الذي توجه الى كوباني من اجل الاطلاع على الاوضاع فيها، واضافت الصحيفة ان هذا الاجتماع يأتي بعد مرور اكثر من 25 يوما على حصار المدينة، والمقاومة الشديدة التي تبديها وحدات حماية الشعب في الدفاع عن كوباني ضد الهجمات الشرسة التي يشنها مسلحو داعش.

وتشير صحيفة "هاولاتي" الى ان الامطار باتت تهدد مئات الاف من اللاجئين في اقليم كردستان، واضافت الصحيفة ان عدد اللاجئين في الاقليم وصل الى مليون ونصف، وان قسماً منهم تم ايواؤهم في مخيمات فيما بقي الاخرون بدون مأوى، ونقلت الصحيفة عن ديندار زيباري مسؤول ملف الامم المتتحدة في حكومة الاقليم قوله ان هذا الموضوع بحث مع المنظمة الدولية، وأشار الى مناقشة خطة اعادة اللاجئين الى مناطقهم المحررة، لافتاً الى ان اعداد العائدين لا يزال قليلاً، بسبب المخاوف من تجدد هجمات داعش على مناطقهم، واضاف ان نحو 200 الف مواطن من كوباني وصلوا الى حدود محافظة دهوك، وانه من المتوقع ان يصل 100 الف اخرون الى المحافظة ولم يتم توفير اماكن لايوائهم لغاية الان.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان شهرين مضت على كشف اول شبكة تقوم بشراء النفط من مسلحي تنظيم "داعش" في المناطق التي سيطروا عليها في محافظة كركوك، ولكن المسؤولين الرئيسيين عن هذه العمليات لم يتم اعتقالهم بعد، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان طريقا جديدا يستخدم الان لتهريب هذا النفط وبيعه ويمر عبر ناحية ياييجي ومحافظة صلاح الدين وبكيوان قرب كركوك ومنه الى قضاء الدبس والى قوشتبه قرب اربيل ليباع هناك.

XS
SM
MD
LG