روابط للدخول

قضية تزوير أعمال اللاعبين تشغل الجمهور وتهدد سمعة الكرة العراقية


نسلط في "المشهد الرياضي" لهذا الاىسبوع الضوء على قضية انشغال الوسط الكروي والرياضي بقضية تزوير أعمار اللاعبين لمنتخبات الأشبال والناشئين والشباب بعد ظهور وثائق جديدة ومستندات رسمية تكشف حجم التزوير. ونتابع ايضا بدء العمل على بناء ملعب رياضي في مدينة الديوانية ضمن مشروع أوسع لانشاء مدينة رياضية، ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

ـ أكد وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان استعداد العراق لاستضافة بطولة خليجي 23 في البصرة كما قرر رؤساء الاتحادات الكروية في دول الخليج والعراق واليمن خلال اجتماع سابق عُقد قبل اشهر.

وكانت انباء تحدثت عن اسناد خليجي 23 الى الكويت بقرار من اللجنة الدائمة لامناء الاتحادات الخليجية. واعرب وزير الشباب والرياضة عن الأمل بألا تُسحب الدورة من العراق في وقت تعمل الوزارة على انجاز بناء المدينة الرياضية وافتتاحها خلال اشهر قليلة.

ـ اشاد رئيس الوزراء حيدر العبادي بجهود الرياضيين العراقيين الذين شاركوا في دورة الألعاب الآسيوية. وهنأ العبادي في بيان صحفي الرياضيين الذين فازوا بميداليات في الاولمبياد الآسيوي مشيرا الى تكريمهم بقرار من مجلس الوزراء. وكانت حصيلة العراق من الاولمبياد الآسيوي في مدينة انجون الكورية الجنوبية ثلاث ميداليات ، ذهبية للعداء عدنان طعيس في سباق 800 متر وبرونزيتان. وجاء العراق بالمركز الثاني والثلاثين من بين خمس واربعين دولة شاركت في الاولمبياد.

ـ تلقى اتحاد الشطرنج العراقي دعوة من اتحاد غرب آسيا للمشاركة في البطولة الاقليمية لأندية المنطقة التي تستضيفها العاصمة الاردنية عمان من 1 الى 10 تشرين الثاني المقبل بمشاركة عدد كبير من الأندية العربية والآسيوية.

وقال الأمين العام لاتحاد الشطرنج عبد الهادي مفتول ان العراق سيُمثَّل في البطولة بنادي الاتصالات والبشمركة مشيرا الى المشاركة في البطولة النسائية ايضا.

ـ فاز المدرب العراقي لنادي قطر الرياضي راضي شنيشل بجائزة افضل مدرب في دوري نجوم قطر لشهر ايلول بعد الأداء المتميز والانتصارات الثلاثة التي حققها النادي في ايلول بقيادته. وصعد نادي قطر الى المركز الخامس في جدول الترتيب بعدما كان يقبع في المركز الأخير دون أي نقاط قبل التعاقد مع شنيشل لتولى تدريب الفريق على رأس جهازه الفني.

ضوء على قضية

عادت قضية تزوير اعمار اللاعبين لمنتخبات الاشبال والناشئين والشباب تشغل الوسط الرياضي عموما والكروي بصفة خاصة بعد ظهور وثائق ومستندات رسمية تؤكد قيام لاعبين بتزوير اعمارهم ثلاث سنوات واكثر بل ان احدهم زوّر عمره سبع سنوات. وأُرسلت الوثائق الى اتحاد كرة القدم العراقي الذي تحرك بإعاد ثلاثة لاعبين من منتخب الشباب بعد توجه المنتخب الى ميانمار للمشاركة في نهائيات آسيا.

وكان الصحفي والناشط روان الناهي نشر كل وثائق التزوير على مواقع التواصل الاجتماعي حيث فتح باب النقاش في اطار حملة واسعة للحد من ظاهرة التزوير في منتخبات الفئات العمرية.

مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد اتصلت بالناهي الذي اوضح ان غالبية ما بحوزته من وثائق مصدرها الأندية التي يتعاقد معها اللاعبون. وقال ان الاتحاد أبعد ثلاثة لاعبين ويتدارس قضية الرابع لكنه يرفض استبعاد لاعبَين آخرين ورد اسماهما في الوثائق لحصولهما على بطاقة التأهل اتي تتيح لهما المشاركة في نهائيات آسيا.

وأعلن صحفيون مؤيدون للحملة وقوفهم ضد تزوير اعمار اللاعبين حيث طالب الصحفي الرياضي ضياء حسين بمحاسبة مديرية الجوازات والأحوال المدنية على أساس ان موظفيها هم الذين يصدرون جوازات وهويات مزورة. كما دعا اتحاد كرة القدم الى محاسبة المزورين وإبعادهم عن المنتخبات لأنهم يسيئون الى سمعة العراق.

وأكد رئيس لجنة المنتخبات في اتحاد كرة القدم فالح موسى ان الاتحاد يتابع كل ما ينشر من وثائق مطالباً جميع من لديه أدلة كهذه بتسليمها الى الاتحاد لاتخاذ اللازم بدلا من نشرها في الاعلام.

من المحافظات

إنشاء مدينة رياضية في الديوانية

وضعت مديرية شباب ورياضة القادسية الحجر الأساس لمعلب رياضي سعة 30 الف متفرج تنفذه شركة تركيه بكلفة اجمالية بلغت اكثر من مئة مليار دينار عراقي ، كما اعلن المهندس المقيم للمشروع عباس حسن

واوضح مدير شباب ورياضة القادسية طالب الموسوي ان المباشرة بهذا الصرح الرياضي هي الخطوة الاولى في اطار مشروع أكبر لبناء مدينة رياضية في المحافظة تضم العديد من القاعات والملاعب. واضاف الموسوي في حديث لمراسل المشهد الرياضي في الديوانية احمد الصباخ ان مشاريع رياضية اخرى ستُنفذ في المحافظة بينها مسبح مغلق وقاعة رياضية مغلقة.

رياضيون شباب في المحافظة عبروا عن فرحهم وترحيبهم بالمباشرة بهكذا مشروع رياضي من شأنه أن يسهم في النهوض بواقع الحركة الرياضية في المحافظة.

وكانت مديرية شباب ورياضة القادسية افتتحت خلال الاشهر القليله الماضية اربعة أندية رياضية توزعت على أقضية المحافظة ونواحيها.

الرياضة في العالم

ـ تصدر نجم الكرة البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد أسماء الرياضيين الأكثر تداولا في وسائل الاعلام عبر مواقعها الالكترونية منذ مطلع العام الحالي ، بحسب التصنيف الذي نشرته مجلة فوربس الاميركية.

واشارت المجلة الى تداول اسم رونالدو هذا العام أكثر من ثمنئمة الف مرة في شتى المواقع الاعلامية. وقالت المجلة ان شعبية رونالدو تعاظمت منذ تتويجه بلقب أفضل لاعب في العالم وبلقب رابطة ابطال اوروبا فضلا عن ارتفاع معدل تهديفاته وعلاقته بواحدة من ابرز المشاهير في عالم الأزياء هي الروسية ارينا شايك.

وجاء النجم الارجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة التاريخي بالمرتبة الثانية.

ـ مُنع السباح الياباني ناويا توميتا مدة ثمانية عشر شهرا لسرقته كاميرا خلال دورة الألعاب الآسيوية التي اختُتمت مؤخرا في مدينة انجون في كوريا الجنوبية ، كما أعلن اتحاد السباحة الياباني.

وقرر الاتحاد منع السباح البالغ من العمر خمسة وعشرون عاما لغاية الحادي والثلاثين من آذار عام 2016 بعد ان اعترف بسرقته كاميرا تملكها وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية تركها احد مراسليها بجانب حوض السباحة. وكان توميتا فاز بالميدالية الذهبية في آسياد 2010.

ـ اكدت اللجنة الاولمبية الدولية مجددا ان جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" طمأنها الى ان موعد بطولة كأس العالم 2022 في قطر لن يتعارض مع موعد دورة الألعاب الاولمبية الشتوية.

ويدرس الفيفا تغيير موعد كأس العالم من حزيران وتموز حسب التقليد المتبع الى الشتاء بسبب حرارة الصيف الشديدة في قطر.

وقال اتحاد الكرة الاوروبي ان على اللجنة الاولمبية الدولية في هذه الحالة ان تغير موعد الاولمبياد الشتوي لكي لا يتعارض مع كاس العالم.

من جهة أخرى اعلنت الأندية الكروية الاوروبية انها ليست مستعدة لتحمل الخسائر التي ستتكبدها في حال تغيير المونديال من الصيف الى تشرين الثاني أو كانون الثاني.

ـ أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى ان ثلاث مدن تتنافس على استضافة بطولة العالم بألعاب القوى عام 2019 هي برشلونة والدوحة ويوجين.

وقال الاتحاد ان المدن الثلاث قدمت طلبات رسمية سيدرسها نائب الاتحاد سبستيان كو رئيس اللجنة التنظيمية لاولمبياد لندن 2012 وبطل الاولمبياد مرتين في سباق 1500 متر.

وتسعى مدينة يوجين في ولاية اوريغون الاميركية الى استضافة البطولةمن أجل إقامتها في الولايات المتحدة لأول مرة رغم ان الرياضيين الاميركيين هم الأوفر نصيبا من الميداليات في بطولة العالم لألعاب القوى. وتريد الدوحة استدراج مسابقة دولية أخرى الى قطر بعد فوزها باستضافة مونديال 2022 في حين ان برشلونة استضافت اولمبياد 1992 وبطولة اوروبا بألعاب القوى عام 2010 فيما استضافت اسبانيا بطولة العالم بالعاب القوى عام 1999 في اشبيلية.

XS
SM
MD
LG