روابط للدخول

مصر تؤكد استعدادها للمساهمة في بناء قدرات العراق


 وزير الخارجية المصري سامح شكري

وزير الخارجية المصري سامح شكري

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ألاهمية الكبرى التي تعلقها مصر على إشراك كافة أبناء الشعب العراقي والقوي السياسية في عملية سياسية شاملة للعمل علي صيانة وحدة العراق، وسلامة أراضيه.

وأعرب شكري عن تطلعه لزيارة بغداد في المستقبل القريب، مشددا على استعداد مصر لتوفير الإمكانيات اللازمة لرفع كفاءة الحكومة العراقية وبناء قدراتها.
جاء ذلك خلال لقاء شكري الخميس مع المبعوث الرئاسي الأمريكي لمواجهة (داعش) الجنرال جون آلن والذ تم تم خلاله بحث تنامي خطر الإرهاب في المنطقة، في ظل استشراء التنظيمات الإرهابية، ومن بينها داعش وسبل مواجهة هذه التنظيمات والقضاء عليها في ظل جهد دولي إقليمي مشترك.
وجاء في بيان صادر عن الخارجية المصرية تلاه السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم الوزارة "إن اللقاء تناول بشكل مفصل تطورات الأوضاع في العراق، وأهمية العمل على دعم حكومة حيدر العبادي في جهودها لدمج كل أبناء الشعب العراقي في إطار عملية سياسية جامعة بغض النظر عن الانتماءات الطائفية أو المذهبية أو الإقليمية".

وأضاف البيان "أن الجانب الأمريكي عرض خلال اللقاء نتائج اللقاءات التي أجراها في بغداد مؤخراً مع كبار المسؤولين العراقيين خاصة فيما يتعلق بتطورات الأوضاع الداخلية وجهود الحكومة في مكافحة الإرهاب وإقرار الأمن والنظام العام (...) وإن الوزير شكري شدد خلال اللقاء على الرؤية المصرية الخاصة بمكافحة الإرهاب في إطار منظور شامل يضمن التعامل مع جميع التنظيمات الإرهابية في كل أنحاء المنطقة، بما فيها ليبيا، واستخدام الوسائل المختلفة لمحاربتها بما فيها مواجهة الأفكار المتطرفة ونشر مبادئ الإسلام الصحيح، فضلاً عن تجفيف منابع تمويل هذه التنظيمات وتبادل المعلومات إلي جانب الوسائل الأمنية والعسكرية، وهو ما أكد عليه المسؤول الأمريكي".

وأشار البيان الى "ان لجنرال آلن أكد خلال اللقاء أهمية الدور المصري في مواجهة الأفكار التكفيرية، ونشر قيم الإسلام السمحة والمعتدلة من خلال دور الأزهر الشريف، والمساهمة في بناء قدرات الحكومة العراقية، وضرورة استمرار العمل والتشاور بين البلدين حول سبل مكافحة ظاهرة الإرهاب. كما تم تناول اللقاء قضية المقاتلين الأجانب المنخرطين في صفوف التنظيمات الإرهابية ومن بينها تنظيم داعش وخطورة هذه المشكلة، وضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية وبالتعاون مع كافة الشركاء لتمكين الحكومة المركزية العراقية من أداء مهامها وإشراك كافة القوى السياسية في إطار عملية سياسية جامعة".

واستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، بمقر الأمانة العامة للجامعة، الجنرال جون آلن، وأكد بيان رسمي صادر عن الجامعة العربية أنه "تم خلال اللقاء استعراض الجهود التي يقوم بها التحالف لمواجهة تنظيم "داعش"، وحشد المزيد من الدعم الدولي لمواجهة الإرهاب والتطرف(...) والعربي بحث مع آلن آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في إطار جهود الجنرال كمسؤول عن الحوار الأمني الفلسطيني الإسرائيلي".

XS
SM
MD
LG