روابط للدخول

آراء حول دعوة الجبوري للاعتماد على قادة الجيش السابق


سلطان هاشم أحمد، أحد قادة الجيش العراقي السابق

سلطان هاشم أحمد، أحد قادة الجيش العراقي السابق

تباينت آراء نواب خبراء أمنيين التقتهم اذاعة العراق الحر بشأن الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في مؤتمره الصحفي الاخير في اربيل للاعتماد على القيادات العسكرية في الجيش العراقي السابق لمواجهة مسلحي تنظيم "داعش".

ورحب النائب عن تحالف القوى الوطنية خالد المفرجي بالدعوة، مضيفا ان ضباط الجيش السابق لهم من الخبرة والكفاءة ما يمكنهم من تحرير الكثير من الاراضي التي خرجت عن سيطرة الجيش العراقي منذ ثلاثة أشهر.

وابدى النائب عن التحالف الوطني فالح الخزرجي عدم تأييده لدعوة رئيس مجلس النواب، مؤكدا انها جاءت متأخرة وتشابه الى حد ما دعوات في أطلقها السنوات السابقة طارق الهاشمي واثيل النجيفي، مشيرا الى ان أغلب قادة الجيش السابق تشتتوا وتوزعوا في الدول المجاورة ولم يعد لهم وجود في العراق.

الى ذلك اوضح الناطق باسم جهاز مكافحة الارهاب صباح نوري أن معظم ضباط الجيش العراقي الحالي وقياداته تعود الى الجيش السابق، لافتاً الى وجود قيادات عسكرية من عناصر الجيش السابق احتضنتها الجماعات المسلحة، ومنها "داعش".

في السياق نفسه اشار الخبير الامني أحد الشريفي الى أن دعوة الجبوري لاستقدام القيادات العسكرية السابقة لا تنفع، نظراً لتقادم الزمن على تلك القيادات واختلاف الثقافات العسكرية، موضحاً ان الخلل يتعلق بالجهات السياسية الحاكمة.

XS
SM
MD
LG